فاعلية استراتيجية التدريس الوسيط في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i41.1384الكلمات المفتاحية:
التدريس الوسيط، التحصيل، الربع الادبي، التاريخ، الفاعلية، التحصيل السابق، ماوراء المعرفة، الطريقة الاعتياديةالملخص
يهدف البحث الى التعرف على (فاعلية استراتيجية التدريس الوسيط في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي.) ولتحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية ((لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق استراتيجية التدريس الوسيط ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في التحصيل.) ، واعتمد الباحث التصميم شبة التجريبي ذا الضبط الجزئي (المجموعتين التجريبية والضابطة) ، شمل مجتمع البحث جميع طلاب الصف الرابع الادبي في المدارس الاعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية القادسية للعام الدراسي (2017-2018) ، والفصول الأربعة الاولى من كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الأدبي ، تكونت العينة من (62 ) طالباً بواقع (31) طالباً للمجموعة التجريبية و(31) طالباً للمجموعة الضابطة وكافأ الباحث مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات هي (التحصيل السابق - العمر الزمني محسوب بالشهور -مستوى الذكاء) ، وأعد الباحث اختبار التحصيل البعدي المكون من (40) فقرة ، (30) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد ، و (10) فقرات مقالية ، وتم التأكد من الزمن اللازم للاختبار وصدقه و صعوبة فقراته وقوة تمييزهالتنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
رضا المدرس الدكتور محمد. "فاعلية استراتيجية التدريس الوسيط في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 41, سبتمبر، 2021, ص 311-46, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i41.1384.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 المدرس الدكتور محمد رضا
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.