فنُ العِتابِ في شعرِ ابنِ الرُّوميِّ دراسةٌ موضوعيةٌ وفنيّةٌ

المؤلفون

  • عدنان كاظم مهدي جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • زياد يوسف عبد السادة جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i52.3739

الكلمات المفتاحية:

العتاب، البعد التاريخي، الهجاء، عتاب الولاة، عتاب الأصدقاء، ألفاظ الصبر، أسلوب النداء، الإيقاع، الوزن

الملخص

العتاب شعور نفسيٌّ متصلٌ بالذات الإنسانِية عندما يعتورها خوف الخسارة وهذه  الخسارة قد تتعلقُ بخسارةِ صديقٍ غيَّره الزَّمنُ أو بدَّلته الأيَّام فيكون العتاب عملية تحديث تبثُّ الحيويةَ وتعيد النشاط ،ومن الشعراء الذين تبلور هذا الفن في أشعارهم الشاعر العباسيّ ابن الرومي وهو علي بن العباس بن جريح من شعراء العصر العباسي الثاني.

وقد جاء البحث في تمهيد ومبحثين وخاتمة ، ذكرنا في التمهيد معنى العتاب في اللغة والاصطلاح وموجز عن مراحل نضوجه، وفي المبحث الأول:ذكرنا ثلاثة أضربٍ من العتاب في شعر ابن الرومي:ضرب خصصه للأمراء والولاة، وضرب وظّفه في عتاب الأشراف، وضرب:خصَّ به أصدقاءه وأصحابه، أما المبحث الثاني فخصصناه للبناء الفني لقصيدة العتاب عند الشاعر، ومن ثم ذكرنا دلالة ألفاظ العتاب وبعض الأساليب الإنشائية، والبنية الإيقاعية، ومن ثم خاتمة بأهم نتائج البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-21

كيفية الاقتباس

مهدي عدنان, و عبد السادة زياد. " فنُ العِتابِ في شعرِ ابنِ الرُّوميِّ دراسةٌ موضوعيةٌ وفنيّةٌ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 52, يونيو، 2022, ص 389-16, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i52.3739.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.