الوظيفة الإرشادية في نهج البلاغة

المؤلفون

  • الاستاذ الدكتور خليل عبد السادة ابراهيم الهلال جامعة الكوفة – كلية الآداب
  • الباحثة حوراء عبد علي سعيد جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i37.620

الكلمات المفتاحية:

الوظيفة الإرشادية، نهج البلاغة، النص الأدبي، شعلة الحق

الملخص

عدّ عامل الإرشاد في النص الأدبي من العوامل المهمة في تقويم سلوك الإفراد داخل المجتمع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فعمل الإمام علي() خلال فترة خلافته بالكوفة في بناء المجتمع بكافة أصنافه المذهبية، فوجد إن عماد المجتمع يكمن في تماسك إفراده وصلاحهم، فوظف المشهد الحسي في رسم الصورة، بإبعادها الترغيبية والترهيبية، فاتخذ الإمام علي()من هذه الوظيفة أداة لتقويم سلوك الإنسان، وتوجيهم إلى جادة الصواب0 فقد أدت الوظيفة الإرشادية في نهج البلاغة الغاية المرجوة في إرشاد المتلقي؛ لأن الظرف الذي يعيشه المجتمع آنذاك كان يتطلب منه () ان يقدم للمجتمع ما ينير دروبهم ليهتدوا به إلى شعلة الحق0

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-03

كيفية الاقتباس

الهلال الاستاذ الدكتور خليل, و سعيد الباحثة حوراء. "الوظيفة الإرشادية في نهج البلاغة ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 37, أغسطس، 2021, ص 471-80, doi:10.36317/kaj/2018/v1.i37.620.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.