ثـقافة تــهديم قــبور وأضـرحة الأولــــياء (الإنعطافة السلبية في تاريخ الإسلام)

المؤلفون

  • المدرّس الدكتور جبّار محمد هاشم الموسوي جامعة الكوفة - كلّية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i27.11133

الكلمات المفتاحية:

ثقافة، قبور، الاولياء، الاسلام

الملخص

إمتازت المدرسة الاسلامية عن غيرها من المدارس الدينية الاخرى في نظرتها الى حقيقة الإنسان الحية التي لا تتقيد بقيود الجسم المادي فقط، بل هي حقيقة متعالية تجري فيها روح الله، وإن هذه الروح لا تنعدم بمجرد الموت، بل تنتقل الى عالم آخر سماه القرآن (عالم البرزخ)، وهذا العالم له إرتباط خاص بعالم الدنيا الى قيام الساعة، ومن هذا المنطلق إحترم المسلمون الاموات لاسيما الصالحون منهم كما لو كانوا أحياءً في الدنيا، وهذه العقيدة هي التي سببت مسألة تقديس أصحاب القبور من الاولياء والصالحين، هذا فيما يخص عامة المسلمين، أما شيعة أهل البيت(ع) فكانت لهم قصة أخرى تختلف عن كل القصص مع تلك القبور، وأية قبور؟ إنها قبور أئمة أهل البيت(ع) الذين إبتلوا هم وأتباعهم بحمل الامانة التي أبت السموات والارض أن يحملنها فحملوها بكل أمانة:(إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً)(الاحزاب/72)، مما سبب لهم الحقد والضغينة في قلوب الحاقدين، فشُرّدوا وقُتلوا على الريبة والتهمة وإمتلأت الارض بقبورهم، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل وصل الى نبش قبورهم وصلب أجسادهم ثم حرقها، وبقصد إخفاء معالم أضرحتهم(ع) على الناس، عمدوا الى حرثها وأجروا الماء عليها كما فعل الامويون فكانوا أول من سن هذه الجريمة في التاريخ الاسلامي، ثم جاء بعدهم العباسيون الذين صبوا جام غضبهم على قبور أهل البيت (ع)،  فكان للمنصور وللرشيد  وللمتوكل قصب السبق في هدم قبر الامام الحسين (ع) وتسوية الارض عليه حتى لا يُعرف له أثر بعدما رأوا من تفاني الشيعة في حبه (ع)، وقد قام المتوكل العباسي بفرض الضرائب على كل زائر لقبر الحسين (ع)، ولما وجد أن هذا لا ينفع عمد الى قطع يد كل من يزور الحسين (ع)، ولم يثنهم ذلك من أن يضحوا بالغالي والنفيس، فعمد الى تسوية القبر الشريف وإخفاء معالمه ثم إجراء الماء عليه، لكنه فشل أيضاً في كل هذه المحاولات، فالشيعة - ومن كثرة تعلقهم بحب الحسين – أخذوا يشمون رائحة تراب القبر الشريف كي يستدلوا على وجوده، وقد حذا إبن تيمية حذو المتوكل في هذه العقيدة المقيتة في القرن السابع الهجري، فجاء بامور مخالفة للدين الاسلامي بجميع مذاهبه وطوائفه وليس المذهب الحنبلي فقط، ومن بعده جاء محمد بن عبد الوهاب الذي تسلط على أرض الحجاز، فقام بهدم الاضرحة والقباب العالية للأولياء والصالحين، ولكن السؤال الذي يجب أن يُطرح هنا هو: من أين جاءت هذه العقيدة المقيتة بعدما صرح بها القرآن الكريم ثم السنة النبوية ثم السيرة العطرة لبعض الاولياء والصالحين في زيارة القبور؟ وقد جاء هذا البحث ليرد على هذه العقيدة التي ما أنزل الله بها من سلطان، فانتظم في مطالب ثلاثة، سلط أولها الضوء على أصل عقيدة بناء القبور وإثبتها من القرآن والسنة، وجاء المطلب الثاني ليتحدث عن الجذور التاريخية لعقيدة هدم القبور، ثم المطلب الثالث ليقارن بين وهابية الامس ودواعش اليوم ليكشف أنهما وجهان لعملة واحدة، وأن ما فعله الوهابية بالأمس يقوم به الدواعش اليوم، فوجب القول: أن التاريخ لا يعيد نفسه مرتين وإنما الانسان يكرر غباءه مرتين، سائلين المولى القدير أن يجعل هذا العمل في ميزان أعمال من يريد وجهه الكريم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

القرآن الكريم خير ما نبتدأ به

- اخبار بغداد وماجاورها من البلاد: محمود شكري الآلوسي، تح: عماد عبد السلام رؤوف، الدار العربية للموسوعات، بيروت ط1 ، 1429هـ - 2008م.

- أسد الغابة في معرفة الصحابة: ابن الأثير، عز الدين، علي بن أبي الكرم الشيباني(ت:630هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت.

- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان: ابن قيم الجوزية، محمد بن ابي بكر،(ت:751هـ)،تح: محمد حامد الفقي، دار الكتب العلمية، بيروت،1425هـ.

- الامثل في تفسير كتاب الله المنزل: ناصر مكارم الشيرازي، مؤسسة البعثة،بيروت،ط1، 1413هـ-1992م.

- بحوث في الملل والنحل: جعفر السبحاني، لجنة الحوزة العلمية، قم، مطبعة الخيام، ط1، 1411ه.

- بناء القبور وزيارتها، رؤية شرعية: عباس علي زارعي، ترجمة: صادق البصري، مركز أبحاث الحج، ايران،ط2، 1432هـ.

- تاريخ كربلاء وحائر الحسين(ع):عبد الجواد الكليدار آل طعمة، مطبعة المعارف، بغداد، ط1، 1368هـ.

- تاريخ الوهابيين: أيوب صبري، ترجمة: عبد الناصر الجزائري، مؤسسة عاشوراء، ايران،ط1، 1381هـ.

- التفسير الكبير: الفخر الرازي، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين(ت:606 ه‍)، دار الكتب العلمية، طهران، ط2.

- التمسح بالقبور والدخول في المحضور: رضوان سعيد فقيه، دار المحجة البيضاء، بيروت، ط1، 1429ه.

- تهذيب الاحكام: الطوسي، ابو جعفر، محمد بن الحسن(ت:460هـ)، تح: مؤسسة إحياء الكتب الاسلامية، قم، ط1.

- حكم البناء على القبور: عبد الكريم البهبهاني، المجمع العالمي لأهل البيت(ع)، ط2، 1462هـ.

- الدرر السنية في الرد على الوهابية: احمد بن زيني دحلان(مفتي الشافعية)(ت:1304هـ)، دار المشاريع، بيروت،ط1، 1431هـ-2010م.

- الدر المنثور في التفسير بالمأثور: السيوطي، جلال الدين، عبد الرحيم بن ابي بكر،(ت:911هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1424هـ-2004م.

- زيارة القبور: عبد الرحيم الموسوي، المجمع العالمي لأهل البيت(ع)،مطبعة التعارف، بيروت،ط3، 1427هـ.

- زيارة القبور سنة أم بدعة: حسن طاهري الخرم آبادي، تعريب: رعد الحجاج، المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، طهران، ط1، 1419هـ-2008م.

- السلفية بين أهل السنة والإمامية: محمد الكثيري، الغدير، بيروت، ط1، 1418هـ-1997م.

- سنن الترمذي: الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة(ت:279هـ)، دار الفكر، بيروت، ط2، 1983م.

- السنن الكبرى: البيهقي، ابو بكر، احمد بن الحسي بن علي(ت:458هـ)، تح: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت،ط3، 1424هـ-2003م.

- سير أعلام النبلاء: الذهبي، شمس الدين، محمد بن احمد بن عثمان،(ت:748هـ)، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط9، 1413هـ-1993م.

- فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين، ابو الفضل(ت:852هـ)، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1387هـ-1959م.

- صحيح مسلم: ابو الحسين، مسلم بن الحجاج النيسابوري(ت:261ه)،تح: ابو صهيب الكرمي، بيت الافكار الدولية، الرياض، السعودية، 1419هـ - 1998م.

- فقه العتبات المقدسة: حيدر السهلاني، العتبة العلوية المقدسة، النجف الاشرف.

- قاعدة الشعائر الدينية: محمد سند، جمع: فيصل العوامي، مؤسسة ام القرى، بيروت، ط1، 2003م.

- الكامل في التاريخ: ابن الاثير، ابو الحسن، علي بن ابي الكرم الشيباني(ت:630هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1407هـ - 1987م.

- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل: الزمخشري، ابو القاسم، محمد بن عمر(ت:538هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1417هـ-1997م.

- كشف الارتياب في اتباع محمد بن عبد الوهاب: محسن الامين العاملي،بيروت،1411هـ-1991م.

- مجمع البيان في تفسير القرآن: الطبرسي، ابو علي، الفضل بن الحسن(ت:548هـ)، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1406هـ-1986م.

- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: الهيثمي، نور الدين، علي بن ابي بكر(ت:807هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، 1408هـ-1988م.

- مختصر تاريخ العرب: سيد أمير علي، تح: عفيف البعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1961م.

- المستفاد من قصص القرآن: عبد الكريم زيدان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1423هـ-2002م.

- مشروعية زيارة القبور وشعور الارواح بزيارة الاحياء وترددهم على بيوت ذويهم: ابن قيم الجوزية، شمس الدين، محمد بن ابي بكر(ت:751هـ)،تح: عزت العطار الحسيني،1375هـ-1955م.

- مقاتل الطالبيين: ابو الفرج الاصفهاني،(ت:356هـ)، تح: السيد احمد صفر، منشورات الشريف الرضي، قم، ط2، 1416هـ.

- المغازي: الواقدي، محمد بن عمر(ت:207هـ)،تح: مارزد جونس، نشر: دانش اسلامي،1405هـ.

- موسوعة الامام علي في الكتاب والسنة والتاريخ: محمد الريشهري، مركز دار الحديث، قم، ط2، 1425هـ.

- موسوعة الغدير في الكتاب والسنة والأدب: عبد الحسين أحمد الاميني النجفي، دار الكتاب العربي، بيروت، 1387هـ.

- الميزان في تفسير القرآن: الطباطبائي، محمد حسين، دار الكتب الاسلامية، طهران، ط1، 1361هـ.

- نظم المتناثر من الحديث المتواتر: الكتاني، ابو عبد الله، سيدي محمد بن ابي الفيض، جعفر الحسيني الادريسي ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1407ه-1987م.

- وفا الوفا بأخبار دار المصطفى: السمهودي، نور الدين، علي بن أحمد(ت:911ه)، تح: خالد عبد الغني محفوظ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1427ه-2006م.

التنزيلات

منشور

2023-01-26

كيفية الاقتباس

الموسوي ج. (2023). ثـقافة تــهديم قــبور وأضـرحة الأولــــياء (الإنعطافة السلبية في تاريخ الإسلام). مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, 1(27), 333–362. https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i27.11133

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.