إعلاميّةُ القرآنِ الكريمِ في الردِّ على الخطابِ التضليليِّ دراسةٌ تداوليّةٌ حِجاجية

المؤلفون

  • مصطفى احمد عبيد العرداوي جامعة الكوفة/كلية الفقه
  • أ.م.د. عماد صالح الجوهر
  • م.م. بشائر هاشم أحمد

DOI:

https://doi.org/10.36324/fqhj.v1i46.15814

الكلمات المفتاحية:

الخطاب، التضليل، الحجاج، التداولية، الإعلاميّة

الملخص

الخطاب القرآني هو خطابٌ معجزٌ أنزلهُ الله جلَّ وعزَّ على صدرِ رسولهِ الكريمِ؛ مِنْ أجلِ هدايةِ الناسِ وإرشادهم إلى الطريقِ القويمِ، عبر الحججِ والأدلةِ والبراهين التي تثبتُ وحدانية الله تبارك وتعالى، وينمازُ هذا الخطاب  بصفة الإعلامية فهو خطابُ لكلِّ البشرية، ولكل العصور، وقد كان لهُ أثرٌ إعلاميٌّ مهمٌ  في الردِّ على الخطابِ التضليلي بآياتٍ رادعةٍ للذين يبثون ضلالهم بين الناس؛ من أجل صدهم عن طريق الهداية والفلاح. وقد شرع الباحث بدراسة هذا الرد الإعلامي على الخطاب التضليلي دراسةً تداوليةً، متخذاً من النظرية الحجاجية سبيلاً إلى ذلك.

بدأ الباحث بالتعريف بمصطلحات العنوان، ثم انتقل إلى دراسة هذا الخطاب على وفق النظرية الحجاجية عن طريق بيان أهم الأدوات الحجاجية التي أستعملها القرآن الكريم في محاججته للمضللين ومن هذه الأدوات) لكن، بل، أم، ما ... إلا (، وقد اتخذ الباحث المنهج التحليلي سبيلاً لبيان أهم المقاصد الإعلامية لهذا الخطاب في رده على الخطاب التضليلي،  مستعيناً بكتب النظريات التداولية وكتب التفاسير .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-04-08 — تم تحديثه في 2024-04-09

النسخ

كيفية الاقتباس

العرداوي مصطفى احمد عبيد, وآخرون. "إعلاميّةُ القرآنِ الكريمِ في الردِّ على الخطابِ التضليليِّ دراسةٌ تداوليّةٌ حِجاجية". 2024. مجلة كلية الفقه, م 1, عدد 46, أبريل، 2024, ص 277-93, doi:10.36324/fqhj.v1i46.15814.

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها

الفئات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.