دراسة الجدوى لأنشاء مركز علمي للأبحاث والتقانات الاحيائية المتقدمة في محافظة النجف الاشرف

المؤلفون

  • احمد جاسم الياسري جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • علياء حسين الغريفي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i2.13837

الكلمات المفتاحية:

دراسة الجدوى، التقانات الاحيائية المتقدمة، القطاع الصحي

الملخص

ان دراسة الجدوى للمشروعات الاستثمارية تمثل اهمية بالغة بالنسبة للقائمين على الاستثمار في القطاعين العام والخاص اذ يتم بموجبها اتخاذ القرار الاستثماري بقبول المشروع او رفضه, وتتميز بتعاملها مع العديد من المتغيرات التي يتوقع حدوثها في حال اقامة المشروع, لمعرفة مدى تأثير تلك المتغيرات في انشاء المشروع الاستثماري ونجاحه.

ان لدراسة الجدوى اثرمهم وبارز في نجاح المشروعات  ذات العلاقة بتطوير القطاع الصحي والتعليمي وتنميتهما, ومنها المشروعات الخاصة بالمراكز العلمية والصحية, لما لتلك المراكز من اهداف منشودة في توفير بيئة تعليمية وصحية متطورة ومتقدمة, لشريحة كبيرة من المرضى وكذلك شريحة من الباحثين من طلبة الدراسات الاولية والعليا, ومن هنا جاءت فكرة البحث ليسلط الضوء على طبيعة الاستثمار وامكانياته في مثل هذه المشروعات, لغرض تشجيع المستثمرين في الاستثمار في هذا المجال, لأهميتها في المجتمع والحاجة الماسة لها.

وتم تحديد المستلزمات الاساسية الواجب توفرها لإقامة المشروع , والتكاليف الاستثمارية والتشغيلية له, واليد العاملة التي يحتاجها في تقديم خدماته للمجتمع.

وتم التعرف على جدوى اقامة المشروع من خلال أعداد جداول تتضمن البيانات التقديرية لجوانب المشروع الفنية والمالية, وذلك من اجل وضع  دراسة متكاملة باستخدام المعايير المالية والتجارية لغرض الوصول الى امكانية قبول المشروع ومعرفة جدواه في المستقبل, والوصول الى المؤشرات التي تهم المستثمر والجهات المرتبطة بالمشروع للمساعدة في اتخاذ القرارات,  وبالتالي مساهمة المشروع  في تقديم خدماته لشريحة كبيرة من المرضى والباحثين في المجتمع, ومساهمته في دعم البنى التحتية للبلد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

الياسري ا. ج. و الغريفي ع. ح. (2022) "دراسة الجدوى لأنشاء مركز علمي للأبحاث والتقانات الاحيائية المتقدمة في محافظة النجف الاشرف", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(2), ص 133–158. doi: 10.36325/ghjec.v18i2.13837.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.