دور استراتيجية السينات الخمسة S5 في تطوير المنتج دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في قسم الانتاج لشركة مصافي الوسط
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i2.13846الكلمات المفتاحية:
استراتيجية S5، التحسين المستمر، تطوير المنتجالملخص
الهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو توضيح العلاقة الفكرية بين الإستراتيجية S5 بأبعادها الخاصة بتطوير المنتج ومن ثم دعم هذه العلاقة مع الجانب الميداني، وفي ضوء هذه العلاقة تم تحديد الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة. تم اختبارها، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم مخطط افتراضي يوضح طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتمحورت مشكلة الدراسة الحالية حول إيجاد حلول للمنظمات التي ترغب في تطوير منتجاتها بطرق المحافظة على أسعار تنافسية وجودة عالية، وكذلك معرفة تأثير كل من أبعاد الاستراتيجية S5 (الفرز والترتيب والتنظيف والتوحيد القياسي والاستدامة) في عملية تطوير المنتج. وتم تطبيق الجانب العملي للدراسة في شركة مصافي الوسط، حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من أجل الحصول على أفضل النتائج. 14 استمارة غير صالحة للتحليل، ليبقى 168 استمارة خاضعة للتحليل الإحصائي، وبلغت نسبة الاستجابة الإجمالية من قبل أفراد العينة 85.7%. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية والأثر بين الاستراتيجية S5 وتطوير المنتج، وفي ضوء هذا قدم الباحث مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة قيام إدارة الشركة بتبني الاستراتيجية الخمسية بكافة أبعادها وتطبيقها بشكل واضح ودعم تنفيذها. من لدينا الإدارة العليا للشركة من أجل الحصول على أفضل النتائج
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Al-Ghary Journal of Economic and Management Sciences
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي