تاثير ممارسات اخلاقيات المهنة واستقلالية المدقق على جودة التدقيق الداخلي

المؤلفون

  • مجبل دواي إسماعيل الجامعة التقنية الجنوبية، المعهد التقني، العمارة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i2.13916

الكلمات المفتاحية:

اخلاقيات مهنة التدقيق، استقلالية المدقق، جودة التدقيق الداخلي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على درجة التزام المدققين الداخليين بأخلاقيات المهنة وبيان مدى تمتعهم بالاستقلالية في اداء مهامهم التدقيقية بما ينعكس على جودة التدقيق الداخلي، بنيت الدراسة على فرضية رئيسة مفادها (يوجد تأثير ذو دلالة احصائية عند مستوى معنوية( 0.05) لكل من اخلاقيات مهنة التدقيق واستقلالية المدقق على جودة التدقيق الداخلي).

   كما تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري، وفي الجانب العملي جرى تكييف استبانة وفق مقاييس مختبرة في دراسات سابقة اعدت لهذا الغرض لتحقيق اهداف الدراسة واثبات فرضيتها اذ تم توزيع الاستبيان على (43) فردا وتم استرجاع (40) منها كانت صالحة للتحليل للحكم على مدى تطبيق اخلاقيات المهنة واستقلالية المدقق في المنظمات عينة الدراسة  ، اذ جرى تقسيم الدراسة الى ثلاث مباحث تضمن المبحث الاول منهجية الدراسة فيما تضمن المبحث الثاني المراجعة النظرية كمفاهيم عامة حول اخلاقيات المهنة واستقلالية المدقق وجودة التدقيق الداخلي

     كما تم استخدام برنامج (SPSS ) لتحليل مدخلات الدراسة وتعيين النتائج, كما توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات من اهمها(  اظهرت نتائج التحليلات الاحصائية ان جميع العلاقات التي تربط المتغيرات المستقلة الرئيسة لكل من (متغير اخلاقيات مهنة التدقيق واستقلالية المدقق) كانت علاقات ايجابية ومعنوية مما يعني ذلك ان تلك المتغيرات تسهم بشكل ايجابي في تفسير جودة التدقيق الداخلي.       

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

إسماعيل م. د. (2022) "تاثير ممارسات اخلاقيات المهنة واستقلالية المدقق على جودة التدقيق الداخلي", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(2), ص 859–876. doi: 10.36325/ghjec.v18i2.13916.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.