تقييم الأداء الكلي للاقتصاد العراقي باستخدام تطور متغيرات المربع السحري لكالدور خلال المدة 1990-2019

المؤلفون

  • مايح شبيب الشمري جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • علي حمزة جياد جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i4.14044

الكلمات المفتاحية:

تقييم الأداء الكلي، الاقتصاد العراقي، متغيرات المربع السحري لكالدور

الملخص

تسعى البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء الى تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية الرئيسة من خلال رسم الخطط والاستراتيجيات التي تحدد المسار الاقتصادي للدولة في إطار السياسات الاقتصادية الكلية لذلك فان عملية تقييم واقع الاقتصاد الكلي والوقوف على مدى تحقق هذه الأهداف يعد من الأهمية بمكان لذلك ستحاول هذه الدراسة تقييم الواقع الاقتصادي العراقي خلال المدة 1990-2019 من خلال الية التمثيل البياني الذي اقترحتها الاكاديمية الفرنسية (فيرساي) بالاعتماد على فكرة المربع السحري الذي جاء بها الاقتصادي نيكولاس كالدور من خلال تحديد أربعة مؤشرات أساسية للتقييم، وانطلاقاً من فرضية مفادها ( ان تقييم الواقع الفعلي لأهداف مربع كالدور في العراق يبتعد كثيراً لاسيما لبعض اهدافه عن الحالة المثلى للمربع المذكور).

وللتحقق من هذه الفرضية فقد تم تقسيم البحث إلى مبحثين، تناول الأول التأصيل النظري لفكرة مربع كالدور من حيث المفهوم والاهداف، اما الثاني فقد تناول تقييم واقع متغيرات مربع كالدور في الاقتصاد العراقي.

وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة للفرضية الموضوعة اذ اثبتت انحراف مؤشرات مربع كالدور عن الحالة المثالية ، فيما اوصت الدراسة  بضرورة أن يتم العمل على تنويع الاقتصاد العراقي والاهتمام بزيادة مصادر الدخل والتمويل وتنويعها، وعدم الاعتماد على مصدر دخل واحد (قطاع النفط) الذي من شأنه ان يجعل الاقتصاد العراقي أسيراً لتقلبات أسعاره والأزمات الداخلية والخارجية ، ويتم ذلك من خلال التنسيق بين السياسات الاقتصادية في إيجاد هذه المصادر وخاصةً الاستثمارات المحلية والأجنبية من أجل معالجة الاختلالات الهيكلية وبناء قاعدة استثمارية رصينة تدعم القطاعات الانتاجية وترفع من آليات انتقال أثار السياسات الاقتصادية لتحسين وضع مؤشرات الاقتصاد الكلي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

الشمري م. ش. و جياد ع. ح. (2022) "تقييم الأداء الكلي للاقتصاد العراقي باستخدام تطور متغيرات المربع السحري لكالدور خلال المدة 1990-2019", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(4), ص 65–86. doi: 10.36325/ghjec.v18i4.14044.

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين