الوعي المصرفي وأثره في جمود هيكل راس المال بحث تحليلي لعينة من المصارف التجارية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i2.14351الكلمات المفتاحية:
الوعي المصرفي، هيكل راس المال، المصارف التجارية العراقيةالملخص
يهدف البحث الى وضع إطار مفاهيمي حول الوعي المصرفي وتأثيره في جمود هيكل راس المال للمصارف العراقية، حيث تم الاعتماد على التقارير السنوية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية حيث تم اختيار مجموعة من المصارف اعتماداً على توافر البيانات واهمية تلك المصارف اذ تشمل العينة (مصرف بغداد، مصرف الاستثمار العراقي، مصرف الشرق الأوسط للاستثمار، مصرف الأهلي العراقي ومصرف سومر التجاري) للمدة من 2011 الى 2020. تم استخدام أسلوب تحليل البيانات المقطعية (Panel Data) من خلال برنامج جاهز (EViews v.12).
توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها انخفاض مستوى الوعي المصرفي ووجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة احصائية لمؤشرات الوعي المصرفي على نسبة الديون الفعلية. وقد أوصى الباحث بضرورة الاخذ بنظر الاعتبار رضا الزبون وتقوية الآصرة بين المصرف والزبون لزيادة الوعي المصرفي وكذلك اجراء التعديلات اللازمة على هيكل راس المال.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عماد نعمه هاشم الموسوي، زينب مكي محمود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي