انشاء محطة طاقة كهربائية تعمل بالألواح الشمسية في مدينة النجف الاشرف لدعم النقص الحاصل في الشبكة الوطنية دراسة وتحليل

المؤلفون

  • حيدر نعمة بخيت جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • احمد اموري حبيب ديوان محافظة النجف

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i3.14638

الكلمات المفتاحية:

الطاقة الشمسية، محطات الطاقة الشمسية، واقع قطاع الطاقة الكهربائية في العراق

الملخص

للطاقة بمختلف مصادرها أثر مهم في تقدم الدول ورقيها ، وتساهم في رفاهية الانسان . ومع حدوث التطور الصناعي في العصر الحديث زاد الطلب على مصادرها المختلفة ولاسيما التقليدية منها ، مما أدى إلى استنزافها ، فضلا عن الأثار السلبية لذلك. لذا بدأ التفكير في مصادر بديلة للطاقة ، ولعل من أهمها مصادر الطاقة المتجددة حيث تعد الطاقة الشمسية من أبرزها , لكونها من أنظف مصادر الطاقة على الاطلاق ولتعدد خيارات تحويلها الى أشكال أخرى من الطاقة ، ومن أبرزها الطاقة الشمسية الكهروضوئية. فقد جهدت الدراسات والبحوث لزيادة كفاءتها من خلال زيادة نسبة التوليد وتقليل تكاليف الانتاج ، ليشهد العالم زيادة في نسبة الاقبال على إنشاء محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الآونة الاخيرة .

لذا سعت الحكومة العراقية لسد النقص الحاصل في الشبكة الوطنية للطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة ومنها الطاقة الشمسية الكهروضوئية كاحد الحلول المطروحة.

ولتشجيع القطاع الخاص كان من الضروري تناول مثل هذا الموضوع و إعداد دراسة تتلائم وحجم المشكلة الواجب معالجتها وفقا للمعطيات المتوفرة من البيانات والاحصاءات التي عمد الباحث للحصول عليها . وعليه نفترض ابتداءً أن نتائج ومؤشرات الجدوى ايجابية وتحقق الأهداف التي من أجلها أقيم المشروع . وهي تتمثل بدراسة الجدوى الفنية والبيئية والتسويقية والمالية والاقتصادية والقومية لمشروع إنشاء محطة الطاقة باستخدام الألواح الشمسية .

أما المنهج العلمي الذي اتخذه الباحث , فقد اعتمد المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المؤشرات الكمية لحساب معطيات دراسة الجدوى الفنية للمشروع المقترح . ومن خلال تطبيق تلك المعايير في دراسة الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع , تم التوصل الى أن معايير الربحية التجارية البسيطة تؤكد بأن المشروع يحتاج إلى فترة مناسبة لاسترداد تكاليفه , وأنه يحقق أرباحا عالية خلال عمره المتوقع مما يضع المستثمر في مأمن من مخاطر الخسارة . أما المعايير المخصومة فأشارت الى أن القيمة الحالية لتدفقاته النقدية ذات قيمة موجبة ، الأمر الذي يؤكد مقبولية المشروع اقتصاديا وأنه مربح ويتعين على المستثمر قبوله . كذلك معايير الربحية الاقتصادية بينت أن القيمة المضافة الاجمالية التي سيضيفها المشروع تعود على الدخل القومي بمردودات مناسبة , تجعله مقبولا اقتصاديا ومحط اهتمام المجتمع .

وباستعراضنا لنتائج دراسة وتحليل البحث اتضح أن جميع نتائج معايير التقويم كانت إيجابية ,وفي الواقع أن تلك النتيجة المشجعة تعود للحاجة الماسة لهذا المشروع . 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

بخيت ح. ن. و حبيب ا. ا. (2023) "انشاء محطة طاقة كهربائية تعمل بالألواح الشمسية في مدينة النجف الاشرف لدعم النقص الحاصل في الشبكة الوطنية دراسة وتحليل", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(3), ص 11–45. doi: 10.36325/ghjec.v19i3.14638.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين