تأثير الثقافة التنظيمية على التنشئة الاجتماعية التنظيمية دراسة تطبيقية لاراء عيّنة من الموظفين في ديوان محافظة ميسان

المؤلفون

  • عبد الحســين جاســـم محمد جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد
  • مهدي حسين جبر جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية، القيم التنظيمية، المعتقدات التنظيمية

الملخص

هدفت دراستنا الحالية الى معرفة الدور الرئيس للثقافة التنظيمية كمتغيّر مستقل في تأثيرها على التنشئة الاجتماعية التنظيمية , وتوضيح علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة في ضوء الاسهامات السابقة لكل متغيّر من لدن مجموعة من الباحثين واختبار هذه العلاقة , ومن أجل انجاز هذا الغرض قام الباحث قام الباحث بتصميم مخطط فرضي يبيّن طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة . وقد تم تطبيق الجانب العملي من الدراسة في ديوان محافظة ميسان التي تمثّل السلطة المحلية في المحافظة والتي يرتبط بها الكثير من مؤسسات الدولة , وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي , وقد تم اختبار عيّنة الدراسة والتركيز فيها على الموظفين الجدد كونها تختص بالتنشئة الاجتماعية التنظيمية فكانت ما يقارب 44% من افراد العيّنة هم من الموظفين الذين لم يمضِ على تعيينهم سنة واحدة , وكان العدد الكلي للاستمارات الصالحة للتحيل 209 استمارة , بعد ان وزّع الباحث 230 استمارة وتم استرجا 219 استمارة , فُقدت 5 استمارات و6 استمارات لم تُملئ بالكامل . وبلغت نسبة الاستجابة الكلية 90.8%. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة الرئيسية والفرعية قام الباحث باستخدام مجموعة من الادوات الاحصائية وهي ( اختبار التوزيع الطبيعي , التحليل العاملي التوكيدي , معامل الثبات (كرونباخ الفا) , الانحراف المعياري , معامل الاختلاف النسبي , الاهمية النسبية , معامل ارتباط (pearson)  ونمذجة المعادلة الهيكلية ) وقد اعتمد الباحث على مجموعة من البرامج الجاهزة للتحليل الاحصائي وهي (برنامج spss v .23)) )  , وبرنامج ( Amos v .23) , وبرنامج ( Microsoft Excel 2010).

    وقد توصّلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان ابرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية ايجابية بين الثقافة التنظيمية والتنشئة الاجتماعية التنظيمية.  وعلى اثر الاستنتاجات  قدّم الباحث مجموعة من التوصيات كان أهمها دعوة الادارة في ديوان محافظة ميسان الى السماح بنشر الثقافة الديمقراطية والمرونة العالية في الادارة والاستماع الى اراء الموظفين وتطلعاتهم ومقترحاتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

محمد ع. ا. ج. و جبر م. ح. (2023) "تأثير الثقافة التنظيمية على التنشئة الاجتماعية التنظيمية دراسة تطبيقية لاراء عيّنة من الموظفين في ديوان محافظة ميسان ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(3), ص 447–476. موجود في: https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ghjec/article/view/14676 (تاريخ الوصول: 18 مايو 2024).

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.