تاثير ممارسات التسويق السبراني على الاداء البيئي المستدام / دراسة تطبيقية في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية / مديرية اتصالات ومعلوماتية النجف الاشرف.

المؤلفون

  • سليمة هادي موسى جامعة القاسم الخضراء
  • حامد كاظم متعب جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد
  • محمد نجم عبد جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14425

الكلمات المفتاحية:

التسوبق السبراني، الاداء البيئي المستدام

الملخص

     يهدف هذه البحث الى  الوقوف على معرفة  الدور الذي تلعبه عملية ممارسات  التسويق السبراني على عملية  الاداء البيئي المستدام و بيان علاقة اثر وارتباط عمليات على عملية ممارسات تاثير  التسويق السبراني على الاداء البيئي المستدام , ولتحقيق أهداف  البحث فقد تم دراسة الارتباط والتأثير بين أبعاد ممارسات التسويق السبراني والمتمثلة بـ (الجذب السبراني, التفاعل السبراني , الاحتفاظ السبراني , التعلم السبراني , التواصل السبراني ). في أبعاد  الاداء البيئي المستدام والمتمثلة بـ الابعاد (الاداء الاقتصادي ,الاداء البيئي ,الاداء الاجتماعي ).و تناولت المنهجية  مجموعة فقرات أهمها مشكلة  البحث والتي مضمونها  ان حدثت اهتمامات وتطورات متزايدة في الآونة الأخيرة في نظام التسويق السبراني.وقد حُددت مشكلة  البحث في تساؤلات عدة تمحورت حول شكل وطبيعة العلاقة بين متغيرات  البحث ، وفي ضوء ذلك تم بناء مخطط فرضي يُجسّد العلاقة بين المتغيرات المعنية , وانبثقت عنه مجموعة من الفرضيات الرئيسة  والفرعية.  وباعتماد المنهج الوصفي فقد استهدفت العينه مجتمع الدراسة (الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية / مديرية  اتصالات ومعلوماتية النجف الاشرف), وتم انتخاب (50) استماره من اصل (62) استماره تم توزيعها  بشكل فعلي على عينة من الموظفين فيها, وقد استخدمت استمارة الاستبانة كأداة أساسية لجمع بيانات الدراسة. وبعد تقويم واختبار مصداقية وثبات أدوات قياس الدراسة فقد اجري تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الأدوات الإحصائية المتقدمة وتحليلها عن طريق البرامج الإحصائية (SPSS. Ver. 25.) وقد أظهرت النتائج صحة فرضيات الدراسة وبالاعتماد عليها صيغت عدد من الاستنتاجات. وقد اختتمت الدراسة بعدد من المقترحات لبحوث مستقبلية أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

موسى س. ه., متعب ح. ك. و عبد م. ن. (2022) "تاثير ممارسات التسويق السبراني على الاداء البيئي المستدام / دراسة تطبيقية في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية / مديرية اتصالات ومعلوماتية النجف الاشرف"., مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 371–390. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14425.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.