تأثير الوعي المعلوماتي في تقليل الخطر التسويقي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في المكاتب العلمية والمذاخر العاملة في مدينة الموصل

المؤلفون

  • احمد يوسف البجاري جامعة الموصل، كلية الادارة والاقتصاد
  • علاء عبد السلام الحمداني جامعة الموصل، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14429

الكلمات المفتاحية:

الوعي المعلوماتي، الخطر التسويقي

الملخص

تهدف الدراسة إلى تشخيص طبيعة العلاقة والأثر بين الوعي المعلوماتي والخطر التسويقي، اذ اكدت الدراسات على ان الوعي المعلوماتي هي من اهم العوامل التي تمكن المنظمات من التكيف مع البيئة ومتغيراتها، وتُمكّن المنظمة من اتخاذ قراراتها التسويقية بسرعة وتنفيذها بمرونة ونجاح، بشكل يمكنها من تجنب او تقليل الخطر التسويقي الى اقصى حد ممكن، وبذلك تمثلت مشكلة الدراسة بالتأثير المحتمل للوعي المعلوماتي في الخطر التسويقي، وتم اختيار المكاتب العلمية والمذاخر ميداناً للدراسة وتم اختيار العاملين فيها عينة للدراسة والبالغ عددهم (311) مستجيباً، وبهدف جمع البيانات والمعلومات المطلوبة تم تصميم استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة في جمع البيانات والتي تم تغطيتها عبر (66) عبارة تضمنتها الاستبانة بالاستناد الى مجموعة من المصادر العلمية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في محاولة الإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام نمذجة المعادلات البنائية (Structural Equation Modeling) SEM، وأثبتت النتائج وجود علاقات الارتباط بين المتغيرات المبحوثة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: التأثير المعنوي للوعي المعلوماتي في تقليل الخطر التسويقي، فضلاً عن إنَّ نتائج التحليل الذي أفضى إليه اختبار علاقات الارتباط والاثر تؤكد أن الموائمة بين ابعاد الوعي المعلوماتي تُسهم في دعم توجهات المنظمات المبحوثة في تقليل الخطر التسويقي، اما المقترحات فكانت أهمها: ضرورة الاهتمام بالوعي المعلوماتي من قبل المكاتب العلمية والمذاخر من اجل تقليل الخطر التسويقي الى أدنى مستوياته.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

البجاري ا. ي. و الحمداني ع. ع. ا. (2022) "تأثير الوعي المعلوماتي في تقليل الخطر التسويقي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في المكاتب العلمية والمذاخر العاملة في مدينة الموصل", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 427–450. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14429.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.