تأثير الوعي المعلوماتي في تقليل الخطر التسويقي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في المكاتب العلمية والمذاخر العاملة في مدينة الموصل
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14429الكلمات المفتاحية:
الوعي المعلوماتي، الخطر التسويقيالملخص
تهدف الدراسة إلى تشخيص طبيعة العلاقة والأثر بين الوعي المعلوماتي والخطر التسويقي، اذ اكدت الدراسات على ان الوعي المعلوماتي هي من اهم العوامل التي تمكن المنظمات من التكيف مع البيئة ومتغيراتها، وتُمكّن المنظمة من اتخاذ قراراتها التسويقية بسرعة وتنفيذها بمرونة ونجاح، بشكل يمكنها من تجنب او تقليل الخطر التسويقي الى اقصى حد ممكن، وبذلك تمثلت مشكلة الدراسة بالتأثير المحتمل للوعي المعلوماتي في الخطر التسويقي، وتم اختيار المكاتب العلمية والمذاخر ميداناً للدراسة وتم اختيار العاملين فيها عينة للدراسة والبالغ عددهم (311) مستجيباً، وبهدف جمع البيانات والمعلومات المطلوبة تم تصميم استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة في جمع البيانات والتي تم تغطيتها عبر (66) عبارة تضمنتها الاستبانة بالاستناد الى مجموعة من المصادر العلمية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في محاولة الإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام نمذجة المعادلات البنائية (Structural Equation Modeling) SEM، وأثبتت النتائج وجود علاقات الارتباط بين المتغيرات المبحوثة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: التأثير المعنوي للوعي المعلوماتي في تقليل الخطر التسويقي، فضلاً عن إنَّ نتائج التحليل الذي أفضى إليه اختبار علاقات الارتباط والاثر تؤكد أن الموائمة بين ابعاد الوعي المعلوماتي تُسهم في دعم توجهات المنظمات المبحوثة في تقليل الخطر التسويقي، اما المقترحات فكانت أهمها: ضرورة الاهتمام بالوعي المعلوماتي من قبل المكاتب العلمية والمذاخر من اجل تقليل الخطر التسويقي الى أدنى مستوياته.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 احمد يوسف البجاري، علاء عبد السلام الحمداني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي