توظيف ابعاد الهندسة العكسية في تعزيز متطلبات رضا الزبون
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14440الكلمات المفتاحية:
ابعاد الهندسة العكسية، رضا الزبونالملخص
تفاعلت متغيرات البحث لتكون اطار مفاهيمي متمثلا بـ(توظيف ابعاد الهندسة العكسية في تعزيز متطلبات رضا الزبون)، وذلك عبر دراسة استطلاعية في معمل سمنت الكوفة، والذي تمخض عن الزيارات الميدانية التي قام بها الباحث لتحديد المشاكل التي يعاني منها المعمل اثناء اداء عمله، وخاصة ما يتعلق باستهلاك قطع الغيار وما ينتج عنها من توقفات مفاجئة واعتيادية وكيفية صيانتها واثره على الجانب الانتاجي وكيفية ديمومة عمله اطول فترة ممكنة، جاء هذا البحث بهدف التعرف على تأثير الهندسة العكسية في تعزيز رضا الزبون، حيث ركزت الدراسة على عينة من العاملين في المعمل، سعيا لتحقيق الاهداف، ويتكون مجتمع الدراسة من (1377) وكان عدد الاستبانات الموزعة (350) وعدد الاستبانات المسترجعة (315) اما عدد الاستبانات المستبعدة وغير صالحة (13) وهنا اصبح عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائي (302) استبانة من العاملين في معمل سمنت الكوفة، وقد جرى تصميم الاستبانة بالاعتماد على عدد من المقاييس العالمية الرصينة، بأبعاد الهندسة العكسية (اعادة التفكير، اعادة تحديد العمليات، اعادة التصميم، اعادة التشفير) ومتغير رضا الزبون يمثل (الجودة، السعر، الخدمة، الوقت)، للوصول الى نتائج نهائية متمثلة في كيفية ديمومة عمل المنظمة وتقليل ضغط الشركات المحتكرة و بالتالي يكون لها اثر ايجابي على رضا الزبون، من خلال زرع الثقة لديهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 شكري سليم ، جلال فاهم هادي الحسناوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي