التسويق الرقمي المصرفي كألية لتدعيم وتعزيز رأس المال الزبوني للمصارف التجارية (مصرف العراقي التجاري TBI أنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.15171الكلمات المفتاحية:
التسويق الرقمي المصرفي، راس المال الزبوني، مصرف العراقي التجاري TBIالملخص
تهدف هذه الدراسة الى البحث عن دور التسويق الرقمي المصرفي كألية لتدعيم وتعزيز رأس المال الزبوني في مصرف العراقي التجاري TBI في محافظتي (النجف الاشرف ، كربلاء المقدسة). أما من ناحية أهميتها فنظراً لندرة الدراسات والبحوث التي حاولت معرفة الدور الذي يلعبه التسويق الرقمي المصرفي في مصرف العراقي التجاري TBI لتدعيم وتعزيز رأس المال الزبوني ، لذا تعد هذه الدراسة الوحيدة التي تناولت هذه المتغيرات، كما ان هذه الدراسة تعد معالجة لمشكلة واقعية تؤثر بصورة مباشرة على القطاع المصرفي في العلاقة.
وتم استخدام الاستبانة في جمع البيانات إذ تم الحصول على (114) استجابة من الموظفين في مصرف العراقي التجاري TBI في محافظتي (النجف الاشرف ، كربلاء المقدسة) ، بأستخدام اسلوب العينة العشوائية. اذ اكدت النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان هنالك علاقة تأثير للتسويق الرقمي المصرفي في تدعيم وتعزيز رأس المال الزبوني . اما فيما يتعلق بأهم التوصييات هي العمل على إقامة تحالفات إستراتيجية بين المصرف المبحوث عينة الدراسة والمصارف الاخرى من اجل استثمار الخبرات والمهارات التسويقية الرقمية التي تعزز من الراس المال الفكري وتقليل نقاط الضعف الموجودة في المصرف والعمل على تنمية برامج إدارية التي تركز على أهمية الأنشطة التسويقية في إنجاح سياساتها وتحقيق أهدافها من اجل التكيف مع الضغوط والمتغيرات البيئية كونه يمثل الركيزة الأساسية لبناء التقدم المصرفي والاقتصادي بصفة عامة ونجاح المصارف العراقية بصفة خاصة ومنظمات الأعمال بصفة عامة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 حسين محمد علي كشكول ، محمد مجيد الحمداني ، محمد نبيل الحبوبي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي