الاستعداد التكنولوجي للعاملين ودوره في استخدم تطبيقات الرقمنة للخدمة السياحية - دراسة تحليلية لآراء عينة من مدراء الشركات السياحية في محافظة النجف الأشرف / العراق
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.15192الكلمات المفتاحية:
الاستعداد التكنلوجي للعاملين، تطبيقات الرقمنة، القطاع السياحي العراقيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الرقمنة في تسويق الخدمات السياحية وتعزيز دورها الداعم في تنمية القطاع السياحي في جمهورية العراق، من خلال توفير تطبيقات رقمية حديثة تعمل إلكترونيا وتتيح للسائح العراقي أو الأجنبي من التعرف على المناطق السياحية في الأقاليم والمحافظات العراقية وتعرفه على البنية التحتية والوجهات السياحية من خلال تطبيقات إلكترونية تحمل عبر الهاتف ومتاحة للتعريف بالمناطق السياحية، من خلال تنمية مهارات العاملين في الشركات باستعدادهم التكنلوجي. إذ أن مشكلة البحث تتجسد بضعف التطبيقات الرقمية للخدمة السياحية، وتم اعتماد مجتمع للبحث هو المدراء للشركات السياحية في محافظة النجف الأشرف، وكان عدد الشركات الكبرى والمسجلة وعددها (80) ومجموع المدراء بمختلف مستوياتهم (172)، وتم اختيار عينة وفق الجدول الإحصائي والبالغة (118)، ولغرض تحقيق العينة تم توزيع (130) كان المسترجع منها (125) والصالح للتحليل (120)، وتبنى الباحثان استمارة الاستبانة كأداة للدراسة ووضع فرضية التأثير لاختبار العلاقة بين المتغيرات.
توصلت الدراسة إلى أن استخدام الجهود التسويقية الرقمية للخدمات السياحية هي الأنسب للوصول إلى شرائح أوسع من الزوار من مختلف الثقافات المحلية (العراقية) والأجنبية منها، إضافة لما تشكله من داعم اقتصادي، من خلال تنشيط السياحة الرقمية وتمكينها من تحقيق التنمية المستدامة. حيث أصبح استخدام ثورة الاتصالات الرقمية أمرًا حتميًا يفرض نفسه في تحديد مستقبل الخدمات الإلكترونية السياحية والتي تعد وجهة العديد من مستخدمي الرقمنة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 وليد زيادي، حاكم جبور الخفاجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي