نظرية هولاند وتمظهراتها في النص المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • أ.د. قبس إبراهيم محمد جامعة الكوفة / كلية التربية
  • الباحث سجاد كامل مطرود جامعة الكوفة / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10735

الكلمات المفتاحية:

نظرية هولاند، التمظهر، النص المسرحي العراقي، البيئات المهنية

الملخص

يُعد المسرح من أقدم النشاطات الفنية التي مارسها الفرد التي عن طريقها يسلط الضوء على معاناة الانسان, ومشاكله, وتجاربه, واسلوب حياته؛ فهو مرآة تعكس كل المتناقضات عبر رصدها والتعامل معها من منظور اشمل وأعم يتم عن طريقه نقل الواقع بطريقة مغايرة لغرض إيجاد الحلول, فجاءت هذه الدراسة الموسومة (تمظهرات نظرية هولاند للشخصية في النص المسرحي العراقي المعاصر)

قسم الباحث دراسته الى اربعة فصول جاءت كالتالي: تضمن الفصل الاول (الإطار المنهجي) مشكلة البحث التي تتمحور في الاجابة على التساؤل الاتي: (هل هناك تمظهرات لنظرية هولاند للشخصية في النص المسرحي العراقي المعاصر؟), ومن ثم أهمية البحث والحاجة اليه حيث يستمد البحث أهميته من أهمية المشكلة التي يتصدى لها . تسهيل مهمة المؤلف في المسرح العراقي من خلال الاستناد إلى الأساليب العلمية الصحيحة التي تتضمنها أداة البحث بوصفها وسيلة يعرف بها المؤلف كيفية دراسة الشخصية والتفاعل معها بموضوعية ورسم الشخصيات بأسلوب علمي مؤثر. فضلاً عن تضمن الفصل على أهداف البحث إذ هدف البحث إلى:

  • تعرف انماط الشخصية الموجودة في النص المسرحي العراقي المعاصر وفقاً لنظرية هولاند.
  • تعرف البيئات المهنية لشخصيات النص المسرحي العراقي المعاصر وفقاً لنظرية هولاند.
  • الكشف عن العلاقة بين أنماط الشخصية والبيئات المهنية في النص المسرحي العراقي المعاصر من خلال اختبار الفرضية التالية: (وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة معنوية بين الأنماط الرئيسة والبيئات المهنية).

كما تضمن الفصل الحد المكاني: العراق, والحد الزماني: (2010 – 2020), أما الحد الموضوعي فهو: دراسة تمظهرات نظرية هولاند للشخصية في النص المسرحي العراقي المعاصر. ثم تلاها تحديد مصطلحات البحث وتعريفها اجرائياً.

وتضمن الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة) مبحثين تناول الأول: نظرية الأنماط الستة للشخصية والتفضيلات المهنية لجون هولاند, اما المبحث الثاني فجاء بعنوان: الشخصية المسرحية والبيئات المهنية, ومن ثم الدراسات السابقة والمؤشرات.

وتضمن الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد تناول مجتمع البحث وعينته (٢٢) نص مسرحي واستند الباحث في بناء اداة بحثه على آراء الخبراء ( اختصاص مسرح وتربية وعلم نفس ) بعدها استخدم الوسائل الاحصائية لمعالجة البينات إحصائياً.

اما الفصل الرابع فقد شمل النتائج وتفسيرها والاستنتاجات ، وأنهى الباحث الفصل الرابع بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

( ) الرازي ، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر . مختار الصحاح ، باب الظاء ,(الكويت : دار الرسالة ،1983),ص184 .

( ) معلوف , لويس . المنجد في اللغة العربية المعاصرة: باب الظاء، )بيروت : دار المشرق، ب. ت(، ص 937.

( ) • Holland, J and Holland, J:Distribution of personalities with occupational and field of study. (The vocational Guidance Quarterly, 15,1977)(2) 226-231.

( )ــ ابن منظور. معجم لسان العرب ،تقديم الشيخ عبد الله العلا يلي ،إعداد وتصنيف يوسف خياط،(بيروت : دار لسان العرب ، ب ت)، ص465.

( )ــ Allport.G.W.patternard Grow thing pers,nality.3rd .(New yourk:Holt.Rinehart and winston.1961).P.28.

( ) الفقي , ابراهم . حلل شخصيتك بنفسك , (الحياة للدعاية والاعلان , 2010 م ), ص 7 .

( ) مدكور, إبراهيم وآخرون . المعجم الوجيز , ( القاهرة : مجمع اللغة العربية , 1990 ) , ص 619 .

( ) عناني, محمد . المصطلحات الأدبية الحديثة, ( بيروت: مكتبة لبنان , 1996), ص 115 – 116.

( )عمر, احمد مختار . معجم اللغة العربية المعاصرة , المجلد الثاني , ط2 , ( القاهرة : عالم الكتب , 2008 ) , ص 1507 .

( ) خشبة ، سامي . مصطلحات فكرية ، (مكتبة الإسرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1997) ، ص 219-220 .

 جون هولاند :هو احد العلماء الامريكيين ,وهو استاذ علم النفس في جامعة جونزهوبكنز في الولايات المتحدة الامريكية .صاحب افضل نظرية في الارشاد المهني , واوسعها في اجراء البحوث ,ويعد من اكثر علماء الارشاد العاملين في الارشاد المهني اهمية ؛اذ قام بتطوير نموذج في تقييم ميول وشخصية الفرد المهنية , والبيئات المهنية , ووضع هولاند عام 1971اختبار استكشاف الذات لاول مرة وهو اختبار self directed search ولاقى اقبالا وترحيب من العاملين ميدان علم النفس والمجالات ذات العلاقة . ينظر :ابو عطية ,سهام درويش . نظريات الارشاد والنمو المهني ,ط1, (عمان : دار الفكر ناشرون وموزعون ,2015م),ص40 .

( ) القاسم , بديع محمود . علم النفس المهني , ط1 , ( عمان : مؤسسة الوراق , 2000م ), ص 21 .

( ) ينظر : ربيع ,محمد شحاته . قياس الشخصية , ط1 ,( عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , 2008م ), ص222.

( ) ربيع ,محمد شحاته : قياس الشخصية ,مصدر سابق ,ص223 .

( ) ابو سعد , احمد عبد اللطيف . علم النفس الارشادي , ( عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , د ت ) , ص 199 .

( ) Tern to: Osipow . S : Theories of Creer Development . Appleton Centary .( Crafts Educations Division . New York , 1968),p417 .

( ) ينظر : العزة ,سعيد حسني, جودت عزت عبد الهادي . التوجيه المهني ونظرياته , ط2 ,( عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2014م) , ص 62 – 63 .

( ) ابو حمادة , ناصر الدين . الارشاد النفسي والتوجيه المهني , ط1, ( اربد : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع , 2008م), ص 353.

( ) عبد الصاحب , منتهى مطشر . انماط الشخصية على وفق نظرية الانيكرام والقيم والذكاء الاجتماعي , ط1 , ( عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع , 2011م), ص 53 .

( ) العزة ,سعيد حسني , جودت عزت عبد الهادي. مصدر سابق , ص63.

( ) ابو عطية ,سهام درويش . نظريات الارشاد والنمو المهني ,مصدر سابق , ص41.

( ) المشعان, عويد سلطان , مصدر سابق , ص226.

( ) العزة ,سعيد حسني , جودت عزت عبد الهادي , مصدر سابق , ص63-64 .

( ) ابو حمادة , ناصر الدين , مصدر سابق, ص 354.

( ) ابو سعد , احمد عبد اللطيف . مصدر سابق , ص 200.

( ) عبد الصاحب, منتهى مطشر , مصدر سابق , ص 53.

( ) ينظر : ابو سعد , احمد عبد اللطيف , مصدر سابق , ص 200.

( ) ينظر : العزة ,سعيد حسني , جودت عزت عبد الهادي , مصدر سابق , ص 64 .

( ) العزة ,سعيد حسني, جودت عزت عبد الهادي , مصدر سابق , ص 65 .

( ) الخطيب, صالح احمد , مصدر سابق, ص250.

( )عبدالعزيز, سعد, جودت عزت عطيوي, مصدر سابق , ص 157 .

( ) ربيع, محمد شحاته . علم النفس الصناعي والمهني , مصدر سابق , ص 444.

( ) عبد الصاحب, منتهى مطشر, مصدر سابق , ص 54 .

( ) الخطيب, صالح احمد , مصدر سابق , ص 249.

( ) العزة ,سعيد حسني , جودت عزت عبد الهادي , مصدر سابق , ص 64 - 65 .

( ) ربيع, محمد شحاته . علم النفس الصناعي والمهني , مصدر سابق , ص 445.

( ) الخطيب صالح احمد , مصدر سابق , ص 251.

( ) ابو اسعد , احمد عبد اللطيف , مصدر سابق , ص 201.

( ) ابو اسعد , احمد عبد اللطيف , مصدر سابق , ص 201.

( ) ابو عطية , سهام درويش. مبادئ الارشاد النفسي , مصدر سابق, 255.

( ) الخطيب, صالح احمد , مصدر سابق , ص 250.

( ) الخطيب , صالح احمد , مصدر سابق , ص 249 .

( ) الخطيب , صالح احمد , مصدر سابق , ص 249 .

( ) ينظر: ايجري, لابوس . مصدر سابق, ص144.

( ) ينظر: هلال , محمد غنيم , مصدر سابق , ص 568 – 571.

( ) ويلسون, جلين . سيكولوجية فنون الآداب, تر: شاكر عبد الحميد, (الكويت: عالم المعرفة , 2000), ص316.

( ) هلال , محمد غنيم . النقد الادبي الحديث , مصدر سابق , ص570.

( ) ينظر: رشدي , رشاد . فن كتابة المسرحية , مصدر سابق , ص46.

( ) الصالحي, فؤاد علي حارز , مصدر سابق , ص 52.

( ) ينظر: باكثير, علي احمد . فن المسرحية من خلال تجاربي الشخصية, ( الاسكندرية , مكتبة مصر , د.ت ), ص 74 .

( ) الغوج, احمد سالم . فنون التعبير الادبي , ط1 , ( عمان , دار الفتح للدراسات والنشر , 2013م), ص 389.

( ) ينظر : هلال , محمد غنيم , مصدر سابق , ص 573.

( ) النادي, عادل , مصدر سابق , ص 47.

( ) باكثير, علي احمد , مصدر سابق , ص 74.

( ) ينظر: الغوج, احمد سالم , مصدر سابق , ص390.

( ) ينظر: الصالحي, فؤاد علي حارز , مصدر سابق , ص53.

( ) الغوج, احمد سالم , مصدر سابق , ص390.

( ) النادي , عادل , مصدر سابق , ص50.

( ) فتحي, ابراهيم . معجم المصطلحات الادبية , ( صفاقس: التعاضدية العالمية للطباعة والنشر, 1986م), ص 212

( ) القط, عبد القادر . فن المسرحية , ط1 , ( بيروت : مكتبة لبنان ناشرون , 1998م), ص20.

( ) ينظر: القط, عبد القادر , من فنون الادب المسرحية , مصدر سابق , ص 27 .

( ) الياس, ماري , حنان قصاب حسن , مصدر سابق , ص 273.

( ) القط , عبدالقادر . فن المسرحية , مصدر سابق , ص 18.

( ) ابراهيم, محمد حمدي . نظرية الدراما الاغريقية , ط1 ,( مصر : الشركة المصرية العالمية للنشر , 1994م), ص 120.

( ) الياس, ماري , حنان قصاب حسن , مصدر سابق , ص 274.

( ) ينظر : القط , عبدالقادر . فن المسرحية , مصدر سابق , ص 18 – 19 .

 عمد الباحث الى بناء الاداة بالاستناد الى النظرية النفسية ( نظرية التفضيل المهني لجون هولاند ), وكذلك تكيفها للبيئة المحلية العراقية بعد عرضها على الخبراء والمحكمين.

 نمط الشخصية يعبر عن الصفات العامة للشخصية وكيفية تعاملها مع الآخرين, ويقابلها اهم المهن التي تفضلها تلك الشخصية.

( ) زكي, أحمد عزمي, عاطف عدلي العبد. الأسلوب الإحصائي واستخدامه في بحوث الرأي العام والإعلام, ط1, (القاهرة، دار الفكر العربي, 1993), ص30.

( ) زكي أحمد عزمي وعاطف عدلي العبد: مصدر سابق, ص31.

 المحللين الخارجيين:

- الست زهراء نعمان صادق , ماجستير تربية فنية, جامعة الكوفة / كلية التربية / قسم التربية الفنية.

- ايمن علوان هادي , طالب ماجستير تربية فنية, جامعة الكوفة / كلية التربية / قسم التربية الفنية.

التنزيلات

منشور

2022-12-18

كيفية الاقتباس

محمد ق. و مطرود س. (2022) "نظرية هولاند وتمظهراتها في النص المسرحي العراقي المعاصر", Journal of Kufa Studies Center, 1(67), ص 97–128. doi: 10.36322/jksc.v1i67.10735.

المؤلفات المشابهة

<< < 18 19 20 21 22 23 24 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.