القيم الأيديولوجية والسياسات التعليمية في المملكة العراقية 1918-1958

المؤلفون

  • أ.د. روح الله شعبجره إسلامي جامعة فردوسي مشهد
  • الباحث مصعب محمد عبد النبي جامعة فردوسي مشهد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10756

الكلمات المفتاحية:

القيم الأيديولوجية، السياسات التعليمية، المملكة العراقية

الملخص

ان التعليم ضرورة مُلحة في كل مجتمع، حيث وجد التعليم منذ وجد الانسان على الارض وبالرغم من مروره بأطوار متعددة وفي ازمان متعددة، الا ان التعليم يبقى نقطة أساس وانطلاق لكل مجتمع.

منذ قيام الملكية والتعليم لا يملك أسلوب اداري في العراق، حيث كان هناك ال (الكتاتيب، حلقات حفظ القرآن) التي تسمى آنذاك بالمعارف وبسبب ذلك سميت اول وزارة تعليم في العراق بوزارة المعارف، لكن مشكلة التعليم في الملكية هي مشكلة إدارية - علمية فلم تتواجد المدارس العلمية الا بعد الاحتلال البريطاني وبسبب عدم قناعات الناس تجاه الاحتلال والفقر والنظام الاقطاعي لم يلتحق الكثير من العراقيين بالمدارس في ذلك الوقت، حتى ان التحاق العراقيين بالمدارس الاكاديمية كان متأخراً على الرغم من النقلة التي حصلت في السياسة التعليمية بعد انتهاء الاحتلال البريطاني واصبح العراق يحكم من قبل العراقيين وبإشراف بريطاني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

إبراهيم خليل احمد، تطور التعليم الوطني في العراق (1869-1932)، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1982.

بلقيس محمد جواد، قراءة في تأسيس الدولة العراقية 1921 (الأهداف والنتائج)، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، بلا ت.

حسن الدجيلي، الدولة والتعليم، شركة النشر والطباعة المحدودة، بغداد، 1953.

حسن لطيف الزبيدي، موسوعة الأحزاب العراقية، دار العارف، بيروت، 2007.

زينب هاشم جريان، التعليم النسوي في العراق (1921-1958)، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2013.

ساطع الحصري، مذكراتي في العراق (1927،1941)، دار الطليعة، بيروت، 1968، ج2.

شكري محمود نديم، حرب العراق 1914-1918 (دراسة علمية)، مطبعة البرهان، بغداد، 1954.

صالح محمد حاتم، موقف نواب البصرة من القضايا الاجتماعية (1925-1958)، دراسات في التاريخ والاثار، جامعة بغداد، مجلة كلية الآداب، 2008.

عبد الحليم كاشف الغطاء، نظرات في المعارف العراقية، دار النشر والتأليف، النجف الاشرف، 1949.

عبد الرحمن عبد الرحيم، تاريخ العرب الحديث والمعاصر، مطبعة الجبلاوي، القاهرة، 1986.

عبد الرزاق الحسني، تاريخ الأحزاب السياسية العراقية (1918-1958)، مركز الابجدية، بيروت، 1980.

عبد الرزاق الهلالي، تاريخ التعليم في العراق في عهد الاحتلال البريطاني (1914-1921)، دار المعارف، بغداد، 1975

عدي حاتم المفرجي، فلسفة السياسة التعليمية في العراق (دراسة تحليلية)، جامعة كربلاء، كلية التربية، قسم التاريخ.

عدي حاتم عبد الزهرة، النجف الاشرف وحركة التيار الإصلاحي، دار القارئ، بيروت، 2005.

عقيل الناصري، الجيش والسلطة في العراق الملكي (1921-1958)، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2005.

علي الوردي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي، بلا ط، بلا ت.

علي الوردي، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، دار الراشد، بيروت، ج6.

فیلب ویلارد ايرلاند، العراق دراسة في تطوره السياسي، ترجمة: جعفر الخياط، دار الكشاف، بيروت، 1949،

كرتورد مركيت بيل، العراق في رسائل المس بيل، ترجمة: جعفر الخياط، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1977.

كريم الوائلي، التفتيش التربوي في العراق في العهد الملكي، بغداد، 2017.

مياس ضياء باقر، أساليب التدريس في مدرسة النجف الاشرف (الطوسي انموذجاً)، رسالة ماجستير، كلية التربية (ابن الرشد)، جامعة بغداد، 2004.

هنري فوستر، تكوين العراق الحديث، ترجمة: عبد المسيح جويدة، مطبعة السريان، بغداد، 1946.

التنزيلات

منشور

2022-12-18

كيفية الاقتباس

إسلامي ر. ا. و عبد النبي م. (2022) "القيم الأيديولوجية والسياسات التعليمية في المملكة العراقية 1918-1958", Journal of Kufa Studies Center, 1(67), ص 145–180. doi: 10.36322/jksc.v1i67.10756.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.