أثر التسويق الشمولي على القيمة المدركة للزبون دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين والزبائن في شركتي زين وآسيا سيل للاتصالات المتنقلة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i64.3477الكلمات المفتاحية:
التسويق الشمولي، القيمة المدركة للزبون، الأثر، شركات الاتصال المتنقلةالملخص
يسعى البحث الى التعرف على تأثير التسويق الشمولي بوصفه متغيراً مستقلاً عبر أبعاده (التسويق الداخلي ،تسويق الأداء ،تسويق العلاقات والتسويق المتكامل) في القيمة المدركة للزبون بوصفه متغيراً تابعاً عبر ابعاده (القيمة الوظيفية, والقيمة العاطفية, والقيمة الاجتماعية, الجودة المدركة, القيمة المالية), في شركتي زين وآسيا سيل للاتصالات المنتقلة بالعراق. وقد شملت عينة البحث (150) من الافراد العاملين في الشركتين. يقابلها (150) زبوناً من زبائن الشركتين. ولغرض تحقيق هدف البحث تم اعتماد الاستبانة في جمع البيانات المتعلقة بمتغيرات البحث، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في البحث ومن ثم تحليلها باعتماد بعض الأساليب. وتم التوصل الى النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي مثل (SPSS.V.24) وبرنامج (Amos.V.24)، وأبرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين التسويق الشمولي والقيمة المدركة للزبون.
التنزيلات
المراجع
Agarwal,A.(2012). "Concept of Holistic Marketing”. Available.
Asfour, A. M. (2016). The Impact of The Holistic Marketing Strategieson Increasing Customers Satisfaction In Containerterminal Ports, A Comparative Study Between East and West Port Said Container
Barrett, R. (2010). The importance of values in building a high performance culture. Barrett Values Centre
Brochado, A., & Pereira, C. (2017). Comfortable experiences in nature accommodation: Perceived service quality in Glamping. Journal of outdoor recreation and tourism,
Callarisa Fiol, L. J., Bigne Alcaniz, E., Moliner Tena, M. A., & Garcia, J. S. (2009). Customer loyalty in clusters: Perceived value and satisfaction as antecedents. Journal of Business-to-Business Marketing, 16(3).
Carlos Fandos Roig, J., Sanchez Garcia, J., Angel Moliner Tena, M., & Llorens Monzonis, J. (2006). Customer perceived value in banking services. International Journal of Bank Marketing, 24(5).
Carlos Fandos Roig, J., Sanchez Garcia, J., Angel Moliner Tena, M., & Llorens Monzonis, J. (2006). Customer perceived value in banking services. International Journal of Bank Marketing, 24(5)
Domegan, C., Collins, K., Stead, M., McHugh, P., & Hughes, T. (2013). Value co-creation in social marketing: functional or fanciful?. Journal of Social Marketing, 3(3).
Gallarza, M. G., Gil‐Saura, I., & Holbrook, M. B. (2011). The value of value: Further excursions on the meaning and role of customer value. Journal of consumer behaviour, 10(4).
Iskoskov, M. O., Kargina, E. V., & Klochkov, Y. (2019, February). Innovative model of the organization of a marketing system at engineering enterprises. In 2019 Amity International Conference on Artificial Intelligence (AICAI) .
Kainth, J. S., & Verma, H. V. (2011). Consumer perceived value: construct apprehension and its evolution. Journal of Advanced Social Research, 1(1).
Katsikeas, C. S., Morgan, N. A., Leonidou, L. C., & Hult, G. T. M. (2016). Assessing performance outcomes in marketing. Journal of Marketing, 80(2).
Kim, V. W. E., & Periyayya, T. (2013). The beauty of Green branding: Way to the future. Global Journal of Management And Business Research.
Kotler, P& Keller, K (2012), Marketing Management, 14th edition, Pearson Education, New Jersey.
Kotler, P& Keller, Kevin L (2009), Marketing Management, 13ed edition, Pearson Education, New Jersey.
Leone, R. P., Rao, V. R., Keller, K. L., Luo, A. M., McAlister, L., & Srivastava, R. (2006). Linking brand equity to customer equity. Journal of service research, 9(2).
Martin Jr, To, W. M., E. F., & Billy, T. W. (2015). Effect of management commitment to internal marketing on employee work attitude. International Journal of Hospitality Management, 45, (14).
Mosavi, S. A., & Ghaedi, M. (2012). A survey on the relationships between perceived value and customer advocacy behavior. African Journal of Business Management, 6(4).
Orzan, G., Stoica, I., & Orzan, M. (2011). Online marketing strategies using organizational blogs. Holistic Mark Manage, 1, (52).
Payne, A., & Frow, P. (2017). Relationship marketing: looking backwards towards the future. Journal of services marketing, 31(1).
Premananto, G. C. (2015). Holistic Marketing 3.0: Menuju Organisasi Spiritual. Benefit: Jurnal Manajemen dan Bisnis, 18(2).
Schmidt, K. (2011). Holistic marketing for dance/movement therapy: A heuristic study. American Journal of Dance Therapy, 33(2).
Su, L., Swanson, S. R., & Chen, X. (2016). The effects of perceived service quality on repurchase intentions and subjective well-being of Chinese tourists: The mediating role of relationship quality. Tourism Management, 52, (8).
Yoo, J., & Park, M. (2016). The effects of e-mass customization on consumer perceived value, satisfaction, and loyalty toward luxury brands. Journal of Business Research, 69(12).
Zhang, J. Z., Watson Iv, G. F., Palmatier, R. W., & Dant, R. P. (2016). Dynamic relationship marketing. Journal of Marketing, 80(5).
Zhang, T. C., Gu, H., & Jahromi, M. F. (2019). What makes the sharing economy successful? An empirical examination of competitive customer value propositions. Computers in Human Behavior, 95,( 2).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اثير حسوني, احمد عبد الله
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International