السياسة الاقتصادية وأثارها الاجتماعية في العصر الراشدي

المؤلفون

  • سميـر صـالــح العمـر جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • اسـراء أمـيـن عبد الله جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2013/v1.i17.6446

الكلمات المفتاحية:

السياسة الاقتصادية

الملخص

كانت مدة خلافة عمرين الخطاب قد شهدت تحولات في الجوانب الاقتصادية اثرت وبشكل جلي على الحالة المعيشية آنذاك فبدأ من توزيع العطاء الذي اقره عمر حسب السابقة والقرابة من رسول الله فقد استثمر أصحاب العطاء من قريش وهم التجار وبعض المسلمين أموالهم في التجار فضاعفوا ثروتهم في حين أن غالبية المسلمين استهلكوا أموال العطاء مما ادى الى خلق تفاوت اقتصادي واجتماعي بين فئات المجتمع بشكل أدى الى انتباه الخليفة غمر والتفكير جديا" بالمساواة في العطاء .
وقد ساعد نظام العطاء بطريق غير مباشر على ظهور العصبية بين العرب تلك العصبية القبلية التي سعى الإسلام إلى إنهائها حين احل رابطة العقيدة محل رابطة الدم ، كما كان للقرار الذي اتخذه عمر  بجعل الأرض فيئا"موقوفا" قرار له بالغ الأثر إذ أصبحت الاراضي التي افتحها المسلمين وكذلك مايمكن ان يفتحوه يعد ملكا" للامة الاسلامية ،كوحدة بجميع اجيالها  بدل ان تكون ملكا" متقاسما" بين الإفراد يتداولونه ويرثة  الابناء عن الاباء .
وكان النقد واسعا" لعثمان وامرائه بشأن التصرف في الفضل والمطالبة بأعطائه للمقاتلة واتخذ العطاء في عهد عثمان اتجاها" سياسيا" من خلال اتخاذ الحرمان منه كوسيلة لتأديب المعارضين فبعد اجتماع عثمان مع ولاته لبحث امر الناقمين على حكمه ردهم الى اعمالهم وأمرهم بالتضييق على من قبلهم وامرهم بتجمير الناس في البعوث وعزم على تحريم اعطياتهم ليطيعوه ويحتاجوا اليه ،ونصل الى مدة حكم الامام علي عليه السلام لنجده يعود بتوزيع العطاء الى عهد النبي وابو بكر فقام بالتسويه  بين الناس ولم يفضل احد على غيره وقد ادت هذه السياسة الى انتفاض زعماء قريش على سلطة الامام علي  .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-02-04

كيفية الاقتباس

Al-Omar, Samir, و Israa Abdullah. "السياسة الاقتصادية وأثارها الاجتماعية في العصر الراشدي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 17, فبراير، 2013, ص 135-62, doi:10.36317/kaj/2013/v1.i17.6446.

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.