دراسة فعالية النظام التعليمي للدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) في تدريس اللغة العربية في المدارس الثانوية للبنات في مدينة الأهواز

dirasat faeaaliat albarnamaj altaelimii lilhadayiq alkubraa almaftuhat eabr al'iintirnit (MOOCs) fi tadris allughat alearabiat fi almadaris althaanawiat aleamat fi madinat al'ahwaz

المؤلفون

  • Majid Hamdani Assistant professor, Department of educational science, Farhangian University, Tehran, Iran
  • Fatemeh Taghipour Birgani Department of Industrial Engineering , Payame Noor University, Tehran , Iran

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i40.1034

الكلمات المفتاحية:

: Educational System، Massive Open Online Courses (MOOCs، teaching Arabic، High Schools، Ahvaz

الملخص

في عالم الإنترنت، ونظرًا لكونها بنية تعليمية مجانية ومتطابقة تمامًا مع التعليم الأكاديمي والمؤسسي الحقيقي، فقد كانت MOOCs واحدة من أكثر طرق التعلم عبر الإنترنت انتشارًا في السنوات الأربع الماضية. ترجع شعبية MOOC إلى تركيز وسائل الإعلام عليها وعلى المواضيع المرتبطة بها والتي تقدمها أفضل المدارس والجامعات في العالم. تناولت هذه الورقة تأثير المقررات الدراسية المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) على تدريس اللغة العربية في المدارس الثانوية في مدينة الأهواز. ولتحقيق هذه الغاية تم استخدام المنهج شبه التجريبي من قبل مجموعتين تجريبيتين (30 فرداً) وضابطة (30 فرداً) لفحص ثلاثة جوانب الفعالية في الفهم والترجمة، والنحو، والصف الكلي للغة العربية. بعد عقد فصل دراسي لمدة ثلاثة أشهر في الطريقتين التقليديتين وMOOCs وبعد شهر من انتهاء الفصل كمتابعة، أظهرت نتيجة الدراسة أن هذه الطريقة بمستوى معنوي P<0.05 لم يكن لها تأثير على تحسين مهارة الفهم والترجمة لدى الطلاب ولكن كان لها تأثير إيجابي كبير على مهارة القواعد النحوية لدى الطلاب؛ وأخيرًا، كان لها تأثير على الدرجة الإجمالية في اللغة العربية لطالبات مدينة الأهواز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-21

كيفية الاقتباس

Hamdani, Majid, و Fatemeh Birgani. "دراسة فعالية النظام التعليمي للدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) في تدريس اللغة العربية في المدارس الثانوية للبنات في مدينة الأهواز: Dirasat Faeaaliat Albarnamaj Altaelimii Lilhadayiq Alkubraa Almaftuhat Eabr al’iintirnit (MOOCs) Fi Tadris Allughat Alearabiat Fi Almadaris Althaanawiat Aleamat Fi Madinat al’ahwaz". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 40, سبتمبر، 2021, ص 711-20, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i40.1034.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.