التحليل المكاني للمتغيرات التعليمية في محافظة المثنى وعلاقتها بظاهرة الفقر للمدة 2007 – 2016 م

المؤلفون

  • احمد مهدي حمزه مديرية تربية محافظة المثنى

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i56.11646

الكلمات المفتاحية:

التحليل المكاني، متغيرات التعليمية، محافظة المثنى

الملخص

تحظى مشكلة الفقر باهتمام دولي ، ولم تعد مقتصرة على نقص الدخل وانما تشمل النقص في الاحتياجات الاساسية لمعيشة الإنسان ، فضلاً عن الحصول على الحاجات المعرفية ، لذا يسعى معظم الدول الى استثمار مواردها الطبيعية والبشرية للحد من ظاهرة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة .

   تناولت الدراسة المتغيرات التعليمية وعلاقتها بظاهرة الفقر  في محافظة المثنى للمدة 2007 – 2016 في اطار منهج علمي جغرافي يستند على ركائز جغرافية وبيانات تفصيلية تخص منطقة الدراسة ، زَّد على ذلك الكشف عن اسباب هذه الظاهرة ووضع الحلول الناجعة لها .

    وعليه فإن الدراسة التي بين أيدينا تهدف الى معرفة مستوى خط ونسبة الفقر وفجوة الفقر في منطقة الدراسة , كما تعنى بدراسة الامكانيات التعليمية والاجتماعية المرتبطة بالفقر والمسببة له , إذ لم يعد ينظر للفقر على أنه انخفاض في مستوى دخول الافراد فحسب وانما هو الحرمان من المستلزمات التي ترفع من شأن الفرد وتمكنه من النمو السليم وممارسة جميع انشطته وفعالياته ليحيا حياة كريمة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

حمزه احمد. "التحليل المكاني للمتغيرات التعليمية في محافظة المثنى وعلاقتها بظاهرة الفقر للمدة 2007 – 2016 م". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 56, يونيو، 2023, ص 464-9, doi:10.36317/kaj/2023/v1.i56.11646.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.