أثر استراتيجيّة تعظيم الفائدة المتبادلة في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة قواعد اللغة العربي
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v49.i1.1565الكلمات المفتاحية:
اللغة، قواعد اللغة العربية، استراتيجية تعظيم الفائدة المتبادلة، التحصيل، علم التفاوض المنظم.الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة: (أثر استراتيجية تعظيم الفائدة المتبادلة في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة قواعد اللغة العربية), ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي، واختبارا تحصيلياً نهائياً لمجموعتي البحث، إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة . اختار الباحث قصديّاً (إعدادية الهندية للبنين) الواقعة في قضاء الهندية، التابع لمحافظة كربلاء المقدّسة، وبالطريقة العشوائيّة اختار شعبة (ه) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها (28) طالباً، التي ستدرس مادة قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية تعظيم الفائدة المتبادلة، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها (27) طالباً، التي ستدرس المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية المتّبعة. أجرى الباحث تكافؤاً بين طلّاب المجموعتين في المتغيرات الآتية: (درجات العام الدراسي السابق في مادة اللغة العربيّة، والعمر الزمني، وتحصيل الوالدين، واختبار الذكاء لدانليز).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Professor Dr. Maysoon Ali Jawad Al-Tamimi, Mersal Abdul Hamid Odeh
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.