أثر استراتيجيّة تعظيم الفائدة المتبادلة في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة قواعد اللغة العربي

المؤلفون

  • الاستاذ الدكتورة ميسون علي جواد التميمي الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
  • مرسال عبد الحميد عودة المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v49.i1.1565

الكلمات المفتاحية:

اللغة، قواعد اللغة العربية، استراتيجية تعظيم الفائدة المتبادلة، التحصيل، علم التفاوض المنظم.

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة: (أثر استراتيجية تعظيم الفائدة المتبادلة في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة قواعد اللغة العربية), ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي، واختبارا تحصيلياً نهائياً لمجموعتي البحث، إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة . اختار الباحث قصديّاً (إعدادية الهندية للبنين) الواقعة في قضاء الهندية، التابع لمحافظة كربلاء المقدّسة، وبالطريقة العشوائيّة اختار شعبة (ه) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها (28) طالباً، التي ستدرس مادة قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية تعظيم الفائدة المتبادلة، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها (27) طالباً، التي ستدرس المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية المتّبعة. أجرى الباحث تكافؤاً بين طلّاب المجموعتين في المتغيرات الآتية: (درجات العام الدراسي السابق في مادة اللغة العربيّة، والعمر الزمني، وتحصيل الوالدين، واختبار الذكاء لدانليز).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-12

كيفية الاقتباس

التميمي ميسون, و عودة مرسال. "أثر استراتيجيّة تعظيم الفائدة المتبادلة في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة قواعد اللغة العربي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 49, أكتوبر، 2021, ص 57-80, doi:10.36317/kaj/2021/v49.i1.1565.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.