العلاقات الأسرية من خلال اللعب التمثيلي للأطفال

المؤلفون

  • لبنى عبد الرسول الصراف جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2012/v1.i14.6281

الكلمات المفتاحية:

العلاقات الأسرية

الملخص

مما لا شك فيه أن الطفل يقضي معظم ساعات يقظته في اللعب، بل قد يفضله أحياناً على ‏النوم والأكل فهو أكثر أنشطة الطفل ممارسة وحركة. فمن خلاله يتعلم الطفل مهارات جديدة ‏ويساعده على تطوير مهاراته القديمة، وإنه ورشة اجتماعية يعكس فيها الأدوار الاجتماعية ‏المختلفة ويضبط انفعالاته وينفس اللعب عن كثير من مخاوف الأطفال وقلقهم سواء تم ذلك اللعب ‏بمفرده أو مع أقرانه، وإذا فقد الطفل ذلك النشاط وتلكم الممارسة انعكس ذلك على سلوكه ‏بالسلب بل إن غياب هذا النشاط لدى طفل ما لمؤشر على أن هذا الطفل غير عادي، فالطفل ‏الذي لا يمارس اللعب طفل مريض.
‏- ينبغي أن نعلم أن اللعب دافع ذاتي حقيقي لا يكتسبه الطفل بتعزيز الآخرين له فهو نشاط ‏تلقائي طبيعي لا دخل لأحد له في تعليمه ، فهو يعبر عن ميل فطري في الفرد يكتشف الطفل ‏من خلاله نفسه وقدراته، ويطور إ مكا ناته العقلية والحسية بل يمكن اللعب الطفل من اكتساب ‏قيم ومهارات واتجاهات ضرورية للنمو الاجتماعي السليم، وعلى ذلك فاللعب نشاط حيوي ‏يمارسه كل أطفال العالم ولقد ترددت عن اللعب مقولات عديدة ظلت فترة من الزمن يوصي ‏بها الأبناء للآباء والمعلمين للأطفال ومفادها اللعب مضيعة للوقت واستثمار سيئ للزمن فالأب ‏يقول لابنه يا بني لا تهدر وقتك في اللعب، يا بني اترك اللعب والتفت إلى دروسك،لا فائدة من ‏اللعب غير إضاعة الوقت. فهل هذه المقولة صحيحة؟. وهل نستطيع من خلال اللعب ان نكشف عن ما يحيط بالطفل من جو اسري من خلال العلاقات العاطفية المختلفة التي من حوله؟‏

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2012-11-11

كيفية الاقتباس

Al-Sarraf, Lubna. "العلاقات الأسرية من خلال اللعب التمثيلي للأطفال". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 14, نوفمبر، 2012, ص 305 - 335, doi:10.36317/kaj/2012/v1.i14.6281.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين