أثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور محمد طاهر التميمي جامعة الكوفة – كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i38.728

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، مرونة التفكير، مادة التاريخ العربي الاسلامي

الملخص

في ضوء النتائج التي اسفرت عنها الدراسة الحالية تم التوصل الى الاستنتاجات الآتية : 1- ان استراتيجية معالجة المعلومات لها الأفضلية في زيادة تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي . 2- أن استعمال استراتيجية معالجة المعلومات في التدريس يؤدي الى تطوير مهارات الطلاب ورفع المستوى التعليمي وفهم المادة الدراسية واسترجاعها اكثر من الطريقة الاعتيادية . 3- هنالك رغبة لدى طلاب الصف الثاني متوسطة في استعمال استراتيجيات جديدة في التدريس ومنها استراتيجية معالجة المعلومات . 4- لاحظ الباحث ان استعمال استراتيجية معالجة المعلومات يزيد الدافعية للتعلم ويدعمهُ. 5- يتطلب التدريس باستراتيجية معالجة المعلومات وقتاً وجهداً ومهارة من المدرس اكثر مما هو مطلوب منه عند استعمال الطرائق والاساليب التقليدية . 6- ان استعمال استراتيجية معالجة المعلومات ادى الى اكتشاف الطلاب المزيد من المعلومات عن موضوع الدرس وربط الاسباب بالنتائج ومرونة التفكير .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-15

كيفية الاقتباس

التميمي الأستاذ الدكتور محمد. "أثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 38, أغسطس، 2021, ص 223-92, doi:10.36317/kaj/2018/v1.i38.728.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.