دور ريادة الاعمال في إدارة الابداع التنظيمي - بحث تطبيقي لعينة من الأكاديميين-جامعة تكريت /السادة العمداء
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i3.13761الكلمات المفتاحية:
ريادة الاعمال، إدارة الابداع التنظيمي، جذب الفرص، تشجيع الابداعالملخص
تسهم الممارسات الحديثة في مجال المنظمات العالمية إلى أن ريادة الاعمال والادارة وتقدّمها واستدامتها يتحقق ذلك بزيادة المهارات والمعارف التي تمتلكها من اجل ممارسات الابداع التنظيمي. وفي إطار ما يرتبط بمفهوم ريادة الاعمال من دعوات مستمرة لتبنيه في العمليات الاستراتيجية إدارة الابداع التنظيمي، وقد أثمر ذلك لظهور العديد من الفرص أمام المنظمات التي تمارس الريادة في عملها وتطبق مكونات في إدارة الابداع التنظيمي.
حفزت البيانات الواردة أعلاه تبني كلا من ريادة الأعمال في إدارة الإبداع والموضوع الذي تمت مناقشته مؤخرا، من خلال محاولة تعريض المساهمات في الإدارة التنظيمية الإبداعية التنظيمية في المنظمة لتعزيز أبعاد إدارة الابداع التنظيمي عن طريق دراسة تطبيقية لعينة من الأكاديميين في جامعة تكريت التي تقع ضمن رقعة الجامعات الاكاديمية العراقية.
ولتحقيق التغطية المناسبة للموضوع فقد استعانة الباحث بالعديد من الأدوات البحثية للحصول على البيانات والمعلومات، واستعانة باستمارة الاستبانة، اذ بلغ عددهم (220) استاذا يمثلون (أعضاء الهيئة التدريسية) بوصفهما مدخلاً للحصول على البيانات التي يحتاجها للوقوف على واقع تلك المتغيرات ميدانياً، وبالتالي تم معالجتها ووضع الحلول المناسبة للواقع عبر مخطط افتراضي يقوم على توظيف مكونات إدارة الابداع التنظيمي في تعزيز ريادة الاعمال المستدامة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Al-Ghary Journal of Economic and Management Sciences
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي