العلاقة بين المناخ التنظيمي والإحتراق الوظيفي الدور الوسيط للتمكين الإداري بحث تحليلي لآراء العاملين في مديرية مرور محافظة بابل / المجمع المروري لتسجيل المركبات وإجازات السياقة

المؤلفون

  • احمد هادي عبيد جامعة الفرات الأوسط التقنية، المعهد التقني بابل
  • ميسم رياض بحر جامعة تكريت، كلية الادارة والاقتصاد
  • أريج طاهر نعمان جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i1.13970

الكلمات المفتاحية:

المناخ التنظيمي، التمكين الإداري، الإحتراق الوظيفي، المجمع المروري في محافظة بابل

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التأثير المباشر للعلاقة بين المناخ التنظيمي المتمثل بكل من (العدالة التنظيمية , الدعم التنظيمي , التشارك في القرارات التنظيمية) والإحتراق الوظيفي المتمثل بكل من (الإرهاق العاطفي , تبدد الشخصية , تدني الإنجاز الشخصي) , ومن ثم قياس مدى تعاظم ذلك التأثير من عدمه من خلال تفاعل التمكين الإداري المتمثل بكل من (المعنى , الجدارة , الإستقلالية , التأثير) كمتغير وسيط في العلاقة بين المتغيرين. ولغرض الوصول إلى النتائج المتعلقة بمتغيرات البحث من خلال الإستبيان المعد كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية المتعلقة بالبحث تم توزيع (55) إستمارة إستبيان على المنتسبين العاملين في المجمع المروري لتسجيل المركبات وإجازات السياقة في محافظة بابل. بلغ عدد الإستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل الإحصائي (43) إستمارة واستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v.24 لتحليل البيانات وإستخراج النتائج التي تتعلق بوصف وتشخيص متغيرات البحث وإختبار فرضياته والتحقق من دقة البيانات وصدق محتواها وإتساقها بإستخدام بعض المقاييس الإحصائية. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقات تأثير مباشرة ذات دلالات معنوية مرتفعة ما بين المناخ التنظيمي كمتغير مستقل على الإحتراق الوظيفي وأبعاده كمتغير معتمد , وإن ذلك التأثير تزداد قوته لتفسير التباين الحاصل في الإحتراق الوظيفي عند إدخال التمكين الإداري كمتغير وسيط في نموذج التأثير غير المباشر مما يعزز العلاقة العكسية المعنوية بين المناخ التنظيمي والإحتراق الوظيفي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

كيفية الاقتباس

عبيد ا. ه., بحر م. ر. و نعمان أ. ط. (2022) "العلاقة بين المناخ التنظيمي والإحتراق الوظيفي الدور الوسيط للتمكين الإداري بحث تحليلي لآراء العاملين في مديرية مرور محافظة بابل / المجمع المروري لتسجيل المركبات وإجازات السياقة", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(1), ص 264–302. doi: 10.36325/ghjec.v18i1.13970.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.