دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء مدرسة ابتدائية أهلية في محافظة النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i3.13990الكلمات المفتاحية:
دراسة الجدوى الاقتصادية، مدرسة ابتدائية أهليةالملخص
تعد المدارس الابتدائية اساس التعليم في العراق وبقية بلدان العالم وان التعليم الإبتدائي هو جزء أساسي ومهم من الاستثمار في راس المال البشري والذي أصبح مطلبا اساسيا لتحول من الاقتصاد التقليدي الى الاقتصاد الحديث غير ان التعليم الحكومي بصورة عامة في العراق قد شهد تراجعا كبيرا وملحوظا بعد عام (2003) اذ تراجعت البنى التحتية لتعليم فأصبحت المدارس الحكومية غير كافية لاستيعاب الاعداد المتزايدة كن الطلبة، فضلاً عن انخفاض الانفاق الاستثماري من قبل الحكومة على بناء المدارس الحكومية بسبب سوء التخطيط والتخبط في اتخاذ القرارات، وهذه مشكلة البحث ولأجل معالجة هذه المشكلة انطلق البحث من فرضية إمكانية قيام التعليم الخاص الإبتدائي بجانب التعليم الحكومي في العراق بشكل عام وفي محافظة النجف بشكل خاص له دور مهم في الارتقاء بالمستوى العلمي والمستوى التربوي بشرط ان يكون على وفق تعليمات وزارة التربية. حيث تم اختيار مخططات هندسية التي توفر الراحة والظروف المناسبة لتعليم الطالب فقد تم توفير ساحات خضراء وصفوف ذات مساحات كبيرة لتقليل كثافة الطلبة في الصف الواحد.
وتوصل البحث الى استنتاجات استنادا الى المعايير الموضوعة في البحث التي جاء فيها ان الدراسة تحقق عائد اقتصادي في ظل ظروف التأكد ويتحسس المشروع اقتصاديا في ظل ظروف عدم التأكد (تحليل الحساسية).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Al-Ghary Journal of Economic and Management Sciences
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي