دور رأس المال الفكري في تعزيز قيمة المنظمة (دراسة تطبيقية في كلية المستقبل الجامعة/بابل/العراق)

المؤلفون

  • إبراهيم رسول هاني كلية المستقبل الجامعة
  • عطارد سعد جبر كلية المستقبل الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14438

الكلمات المفتاحية:

راس المال الفكري، قيمة المنظمة، راس المال البشري، راس المال الهيكلي، راس المال العلاقاتي

الملخص

منذ بداية العقدين الاخيرين من القرن العشرين ظهرت تغيرات اقتصادية ومالية كثيره ادت الى بروز ظواهر اقتصادية ودولية منها مثلاً ظاهرة العولمة وعصر المعلوماتية والاندماجات والتحالفات الاقتصادية والاستراتيجية بين المنظمات الكبيرة والشركات العملاقة. لغرض الهيمنة والسيطرة على اقتصادات العالم والتحكم بالموارد الاقتصادية على المستوى الكوني وقد ادت هذه التغيرات الى ظهور ما يسمى بالاقتصاد الرقمي او المعرفي. اذ اصبحت المعرفة والمهارات التي تمتلكها الموارد البشرية على مستوى منظمات الاعمال ميزه تنافسية تميزها عن غيرها من المنظمات الاخرى. ان المنظمات الناجحة هي المنظمات التي تهتم بتلبية حاجات ورغبات زبائنها واستغلال الفرص ومواجهة التحديات في البيئة الخارجية المحيطة بها لبلوغ الاهداف الاستراتيجية المرسومة والبحث عن الطرق والاساليب التي تستطيع من خلالها مواجهة تلك التحديات.

وتعد الاصول الفكرية من الوسائل الناجحة والمؤثرة التي يمكن استثمارها لتحقيق تلك المتطلبات ومواجهة التحديات ويتم من خلاله تجاوز الصعوبات والمحددات بفضل الابداع والابتكار للموارد البشرية التي اصبح الاستثمار فيها حاجة ملحة لمنظمات الاعمال في الوقت الراهن لاكتساب المهارات والقدرات المعرفية لتعزيز قيمة المنظمة وبلوغ الاداء المتميز لها. وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على رأس المال الفكري واهميتة والأطر النظرية الخاصة بمفهومه وتأثير ذلك على قيمة المنظمة. استخدم في البحث الاسلوب النوعي والاسلوب الكمي بأستخدام استمارات الاستبانه وتحليلها بالطرق الاحصائية. وكذلك تم استخدام حزمة من الاساليب الكمية في التحليل والمقارنة على اساس استمارة التقييم العلمي للكادر التدريسي لبيان دور راس المال الفكري في تعزيز قيمة المنظمة وتضمنت الحدود المكانية للدراسة الاقسام العلمية في كلية المستقبل الجامعة/ بابل. وقد استنتج في هذه الدراسة ان عملية استقطاب الاصول الفكرية بكافة الاختصاصات الى الكلية يعزز قيمتها ومستواها وفق التصنيف العالمي والمحلي. كما اظهر البحث ضرورة السير في هذا النهج لاجل توفير العدد الكافي من الاصول الفكرية اللازمة لدعم تصنيف الكلية العلمي ودعم المخرجات من الطلبة الذين يتميزون بمستويات علمية عالية لغرض المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والادارية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

هاني إ. ر. و جبر ع. س. (2022) "دور رأس المال الفكري في تعزيز قيمة المنظمة (دراسة تطبيقية في كلية المستقبل الجامعة/بابل/العراق)", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 537–566. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14438.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.