توظيف استراتيجية معرفة السوق لتعزيز التنمية المحلية

المؤلفون

  • لجين محمد حميد جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • حيدر جاسم الجبوري جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15104

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية معرفة السوق، التنمية المحلية، شركة الاتحاد للصناعات الغذائية مصنع السكر

الملخص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد دور استراتيجية معرفة السوق بأبعادها (معرفة بالزبائن، معرفة بالمنافسين وبحوث وتطوير السوق) في تعزيز التنمية المحلية بأبعادها (البعد المادي والبعد المعنوي).

منهجية الدراسة: اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات ذات الصلة بمتغيرات الدراسة بواسطة استمارة الاستبيان، وباستخدام أسلوب التحليلي الوصفي الاحصائي تم التوصل إلى طبيعة العلاقة بين المتغيرات واختبار الفرضيات.

البيانات وعينة الدراسة: أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (150) فرد من العاملين في (مصنع السكر) من أصل (175 عامل) جميعهم من الذكور ومعظمهم من حاملة شهادة البكالوريوس وبأعمار تتراوح ما بين 20 – 40 عام، اذ تم توزيع 150 استبانة وكان جمعيها صحيح جهازه للتحليل الإحصائي وتم اعتماد برنامج (SPSS V.23).

نتائج الدراسة: أظهرت نتائج التحليل ان هناك علاقة ارتباط طردية وقوية بين استراتيجية معرفة السوق والتنمية المحلية بأبعادها. كما أظهرت نتائج التحليل لعلاقة التأثير أن كل ابعاد استراتيجية معرفة السوق معنوية التأثير في التنمية المحلية. وبعبارة اخرى تؤثر ابعاد استراتيجية معرفة السوق في التنمية المحلية.

التوصية: توصل الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها، ينبغي على المنظمة فتح وتقوية قنوات اتصال متنوعة مع المواطنين وبالتالي معرفة الزبائن والتركيز عليها، والتركيز على الحاجات الكلية للمجتمع المحلي دون الاهتمام بقطاع او فئة معينة.

الكلمات المفتاحية: - استراتيجية معرفة السوق، التنمية المحلية، شركة الاتحاد للصناعات الغذائية / مصنع السكر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

حميد ل. م. و الجبوري ح. ج. (2024) "توظيف استراتيجية معرفة السوق لتعزيز التنمية المحلية: ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 20(1), ص 399–415. doi: 10.36325/ghjec.v20i1.15104.

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين