دور اليقظة التسويقية في تحليل الوضع الاستراتيجي للمنظمة السياحية: دراسة مسحية لآراء عينة من شركات السفر والسياحة

المؤلفون

  • سالم حميد سالم جامعة بغداد، كلية الادارة والاقتصاد، مركز التعليم المستمر
  • محمد فاضل عباس الجامعة التقنية الوسطى-المعهد التقني للإدارة
  • رشا فالح مصطفى جامعة بغداد، قسم الموارد البشرية

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i2.1779

الكلمات المفتاحية:

ادارة التسويق، المنظمة السياحية

الملخص

تهدف الدراسة إلى دراسة وتحليل موضوع اليقظة التسويقية باعتباره أحد المناهج الحديثة في المجال التسويقي التي يمكن استخدامها لمواجهة التغيرات في البيئة التنافسية والاستراتيجية والتي تمثل ردود أفعال سريعة من قبل المؤسسة لضمان وبقاءها وتميزها أهداف أخرى هي: تعزيز قوة المنظمة التسويقية ونجاحها بشكل مستمر، والمتمثل في التغيرات في الحصة السوقية، والوعي بمكانة المؤسسة في السوق وعلاقاتها مع الشركات السياحية المنافسة، وتنويع الخدمات السياحية، كما وكذلك تحليل الوضع الاستراتيجي التنافسي للمؤسسات السياحية لغرض إجراء مراجعة وتحليل لمجمل السياسات والخطط الاستراتيجية بهدف التأكد من موقع المؤسسة في السوق التنافسي، وهو ما يتطلب تحليل الوضع الاستراتيجي للتحقق من الموقع الاستراتيجي للمؤسسة فيما تواجهه من متغيرات مهمة، والتي من شأنها أيضًا أن تشكل إضافة علمية من شأنها أن تخدم الباحثين والمؤسسات. وتأتي أهمية الدراسة من نشاط اليقظة التسويقية، ودور تحليل الموقف الاستراتيجي التنافسي من أجل تعزيز قوة المؤسسة التسويقية ونجاحها بشكل مستمر من أجل دعم الإدارات العليا في تبني الاستراتيجيات التنافسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

سالم س. ح., عباس م. ف. و مصطفى ر. ف. (2021) "دور اليقظة التسويقية في تحليل الوضع الاستراتيجي للمنظمة السياحية: دراسة مسحية لآراء عينة من شركات السفر والسياحة", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 17(2), ص 270–291. doi: 10.36325/ghjec.v17i2.1779.

المؤلفات المشابهة

<< < 12 13 14 15 16 17 18 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.