اعتماد الشراكات الإستراتيجية مدخلاً لبناء المقدرات الجوهرية في المؤسسات التعليمية دراسة استطلاعية في جامعة الموصل
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.14938الكلمات المفتاحية:
الشراكات الإستراتيجية، المقدرات الجوهرية، المؤسسات التعليميةالملخص
استهدف البحث التعرف على التأثيرات التي تؤديها الشراكات الاستراتيجية في بناء المقدرات الجوهرية في جامعة الموصل بوصفها إحدى المؤسسات التعليمية العريقة في العراق، عبر التعرّف على سعي الجامعة للدخول في شراكات استراتيجية في أعمالها، فضلاً عن إسهام الشراكات الاستراتيجية في بناء المقدرات الجوهرية فيها. وقد اختير قطاع التعليم العالي في العراق ميداناً للبحث، ومثلت جامعة الموصل مجتمعاً للبحث، وحددت العينة بالقيادات العلمية في الجامعة بعينة طبقية قصدية تتناسب مع توجهات البحث وبلغ عددها (174) مبحوثاً. اعتمد الباحثان الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية، وقد اعتمد الباحثان على الدراسات السابقة في إعداد مقياس الدراسة الذي وظف مقياس (Likert) الخماسي، وتم تبني المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع أهداف وإجراءات البحث الحالي، أجريت العديد من التحليلات الإحصائية في تحليل البيانات أبرزها أدوات الإحصاء الوصفي، فضلاً عن نمذجة المعادلة البنائية، وقد تم التوصل إلى العديد من النتائج أبرزها: أن الدخول في شراكات إستراتيجية يمكن أن يُعدّ مدخلاً لبناء المقدرات الجوهرية وتطويرها في جامعة الموصل، فضلاً عن أن جامعة الموصل مستمرة في سعيها لبناء علاقات تعاونية مع الجامعات الرصينة من أجل تعزيز مقدراتها الجوهرية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 معن وعدالله المعاضيدي، محمد حيدر علي الجبوري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي