دور إدارة معرفة الزبون في تحقيق امتنان الزبون دراسة تحليلية لآراء عينة من طلبة قسم طب الاسنان في كلية ابن حيان الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.14968الكلمات المفتاحية:
إدارة معرفة الزبون، امتنان الزبونالملخص
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن طبيعة الدور الذي من الممكن ان تؤديه إدارة معرفة الزبون في تحقيق امتنان الزبون اذ يحاول البحث معالجة مشكلة واقعية اخذت الكثير من وقت القائمين على العملية التعليمية، تمثلت بعدم قدرة الجامعات العراقية (حكومية- أهلية) على تحقيق امتنان الزبون لذا يقترح الباحثين إدارة معرفة الزبون لتحقيق امتنان الزبون، اذ يتم تعريف إدارة معرفة الزبون على انها العمليات التي تتعلق بتحديد واكتساب واستخدام المعرفة من خارج حدود الجامعة الخارجية من أجل خلق قيمة للزبائن، ويتعامل البحث مع نوعين من الزبائن داخلي( الطلبة والخريجين) وخارجي(الإباء والامهات وجهات التوظيف الخارجية). اذ قام الباحثين بنشر استبيان الكتروني وقد تم الحصول على (112) استجابة من طلبة المراحل الرابعة والخامسة في قسم طب الاسنان في كلية ابن حيان الجامعة والبالغ عددهم (165)طالب وطالبة للمرحلة الخامسة( 149) طالب طالبة للمرحلة الرابعة وقد تم تحليلها باستعمال البرنامج الاحصائي المتقدم SmartPLS ويعد البحث الحالي رائدا في موضوعه اذ انه يتناول متغيرات مهمة من شانها ان تسلط الضوء على كيفية تحقيق امتنان الزبون في المنظمات التعليمية العراقية كما يتميز البحث باعتماده مجموعة من الأدوات المتقدمة في تحليل بياناته للتوصل الى نتائج دقيقة تسهم في تحقيق أهدافه وقد خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان ابعاد إدارة معرفة الزبون( المعرفة حول الزبون, المعرفة للزبون, المعرفة عن الزبون) تؤثر بشكل قوي ومباشر في تحقيق امتنان الزبون, كما قدم البحث مجموعة من التوصيات للاستفادة من الإمكانات التي تقدمهما إدارة معرفة الزبون في تحقيق وتعزيز امتنان الزبون في المنظمات التعليمية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 نغم علي جاسم، احمد عبد الحسن كحيط الابراهيمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي