الانتماء الشعوري ومدى تأثيره على مقدمي الخدمة السياحية في مساواة السلوكيات في مكان العمل السياحي: دراسة تحليليه لآراء عينة من مقدمي الخدمات السياحية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.15201الكلمات المفتاحية:
الانتماء الشعوري، الخدمة السياحية، العمل السياحيالملخص
ان تحديد العلاقة ما بين الانتماء الشعوري بأبعادها مجتمعة ومساواة السلوكيات في العمل تعد من اهداف الدراسة الحـالية وقد تم اختيار مجموعه من المنظمات السياحية العراقية وتتضمن (مطاعم , منتجعات سياحية وغيرها من اماكن الجذب السياحي ) كميدان للدراسة ضمن مجال العمل السياحي وقد بلغ مجتمع الدراسة (150 ) موظفا اعتمد منهم (60) موظفا كعينة للدراسة وتم استخدام التحليل الاحصائي عمليات باستمارات الاستبيان الصالحة للتحليل والبالغ عددها (60) استمارة بواسطة عدداً من الـبرامج الأحصائية المتقدمة منها وتم تحليلها بواسطة برنامجيsmart v.3 و SPSS v.20.
وأظهرت مشكلة الدراسة بوجود فجوة معرفية حول المتغيرات الـحالية للدراسة والتي تفسر لنا طبيعة العلاقة والمتمثلة بمتغيرها المستقل (الانتماء الشعوري ) ومتغيرها المعتمد ( مساواة سلوكيات مكان العمل السياحي).
كما توصلت الدراسة بمجموعة من اهم النتائج العملية منها أفادت بعلاقة تأثير معنوية مباشرة الانتماء الشعوري ومساواة سلوكيات مكان العمل السياحي . ويُمكن الإفادة من هذة النتائج المهمة التي توصلت اليها الدراسة اذ أن الانتماء الشعوري للعاملين يؤدي الى تحقيق مساواة سلوكيات في مكان العمل السياحي وإن الا
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أزهار نعمه ابو غنيم، ساميه هاني عجيل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي