القابليات التسويقية وتأثيرها على البراعة الابداعية

المؤلفون

  • أ.م.د. جواد محسن راضي كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة القادسية
  • الباحثة زمن صبيح عطية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i69.11960

الكلمات المفتاحية:

القابليات التسويقية، البراعة الابداعية

الملخص

يختبر البحث الحالي تأثير القابليات التسويقية بأبعادها (قابلية الاستشعار السوقي، قابلية ادارة العلامة، قابلية ادارة علاقات الزبائن) في البراعة الابداعية بأبعادها (الابداع الاستكشافي والابداع الاستثماري). وقد شملت عينة البحث (121) فردا من المديرين في المصارف الاهلية في محافظات الفرات الاوسط (الديوانية، بابل، النجف الاشرف، كربلاء المقدسة، المثنى). اعتمدت البحث على المنهج الوصفي التحليلي وبالاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، بالإضافة الى الاعتماد على مجموعة من الوسائل الاحصائية من بينها (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط، والانحدار البسيط، معادلة النمذجة الهيكلية). وتوصل البحث الى ان هنالك علاقة تأثير ذات دلالة معنوية للقابليات التسويقية في أبعاد البراعة الابداعية، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات من ابرزها ضرورة اهتمام المصارف عينة البحث اهتماماً كبيراً ببناء قابلياتها في مجال الاستشعار العمل على استحداث وحدة متخصصة بإدارة علاقات الزبائن تظهر في الهيكل التنظيمي لكل مصرف فضلا عن تطوير قابلياتها في مجال ادارة العلامة، من خلال تركيزها على المنفعة المتحققة من الخدمات المقدمة والتي تهدف الى تحقيق براعتها الابداعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- العطوي , مهند حمید , (2014), " إمكانية القابليات التسويقية في تعزيز إستراتيجية التوجه نحو السوق دراسة تطبيقية في الشركة العامة لاسمنت الجنوب/معمل اسمنت الكوفة الجديد " , مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية , المجلد (10) , العدد (30) , ص 241-259.

- Ardito, L., Petruzzelli, A. M., Dezi, L., & Castellano, S. (2018) , "The influence of inbound open innovation on ambidexterity performance: does it pay to source knowledge from supply chain stakeholders?" , Journal of Business Research , P.1-9.

- Bačevac, S., Veselinović, J., & Životić, D. (2019). "Branding and Brand as Factor of the Competitive Advantage in Sports ". Facta Universitatis, Series: Physical Education and Sport, Vol. 17, No. 3, 569-578.

- Božič, K., & Dimovski, V. (2019)." Business intelligence and analytics use, innovation ambidexterity, and firm performance: A dynamic capabilities perspective". The Journal of Strategic Information Systems, 28(4), P.101578-101598.‏

- Chen, Y. (2017). "Dynamic ambidexterity: How innovators manage exploration and exploitation". Business Horizons, 60(3), 385-394.‏

- Cho, M., Bonn, M. A., & Han, S. J. (2020). "Innovation ambidexterity: balancing exploitation and exploration for startup and established restaurants and impacts upon performance". Industry and Innovation, 27(4), 340-362.

- Ferreira, J., & Coelho, A. (2017)." Dynamic capabilities, managerial and marketing capabilities and their impact on the competitive advantage and firm performance". International Journal of Entrepreneurship and Small Business, 30(4), 629-652.‏

- Griffith, D. A., Yalcinkaya, G., & Calantone, R. J. (2010). "Do marketing capabilities consistently mediate effects of firm intangible capital on performance across institutional environments?". Journal of World Business, 45(3), 217-227.‏

- Hendar, H. (2019). Religio –Centric Selling Strategy in the Relationship Between Market Sensing Capabilities and the SMEs Business Performance . IJIBE (International Journal of Islamic Business Ethics), 4(2), 640-658.‏

- Kumar, R., & Kumar, A. (2020)."Conceptualizing corporate entrepreneurship capability and its linkages towards firm performance" , In Sustainable Business: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications (pp. 1771-1796). IGI Global.‏

- Kuo, T. K., Lim, S. S., & Sonko, L. K. (2018). "Catch-up strategy of latecomer firms in Asia: a case study of innovation ambidexterity in PC industry". Technology Analysis & Strategic Management, 30(12), 1483-1497.

- Liao, S., Liu, Z., & Zhang, S. (2018). "Technology innovation ambidexterity, business model ambidexterity, and firm performance in Chinese high-tech firms". Asian Journal of Technology Innovation, 26(3), 325-345.

- Lindblom, A. T., Olkkonen, R. M., Mitronen, L., & Kajalo, S. (2008). "Market-sensing capability and business performance of retail entrepreneurs. Contemporary Management Research, 4(3) , pp.219-236.

- March, J. G. (1991). "Exploration and exploitation in organizational learning". Organization science, 2(1), 71-87.

- Miocevic, D., & Morgan, R. E. (2018). "Operational capabilities and entrepreneurial opportunities in emerging market firms", International Marketing Review , Vol (35) , Iss (2) .‏P.1-23.

- Morgan, N. A., Slotegraaf, R. J., & Vorhies, D. W. (2009). "Linking marketing capabilities with profit growth". International Journal of Research in Marketing, 26(4), 284-293.

- Mu, J. (2015)." Marketing capability, organizational adaptation and new product development performance". Industrial Marketing Management, 49, 151-166.‏

- Röd, I. (2019). "TMT diversity and innovation ambidexterity in family firms". Journal of Family Business Management. Vol. 9 No. 4, pp. 377-392.

- Swaminathan, A. (2014)." Marketing capabilities, innovation and firm performance".‏ DOCTOR OF PHILOSOPHY, Iowa State University.

- Tikku,P., Prashar,K.(2020). "Brand Management : - A tool for companies progress", Our Heritage,Vol-68,No.1,P.603-613.

- Zang, J., & Li, Y. (2016). "Technology capabilities, marketing capabilities and innovation ambidexterity". Technology Analysis & Strategic Management, 29(1), 23-37.

- Zhang, W., Liu, Z., Shi, X., & Chen, J. (2020). "Managing strategic contradictions: A resource allocation mechanism for balancing ambidextrous innovation". Computers in Human Behavior, 106277-10690.‏

التنزيلات

منشور

2023-05-09

كيفية الاقتباس

راضي ج. و عطية ز. (2023) "القابليات التسويقية وتأثيرها على البراعة الابداعية", Journal of Kufa Studies Center, 1(69), ص 317–350. doi: 10.36322/jksc.v1i69.11960.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.