اتجاهات الكتابة التأريخية لثورة الإمام الحسين "ع" عند المؤرخ والأديب والعالم

المؤلفون

  • م.د. فاطمة عبد المنعم الصراف كلية الآداب/ جامعة الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i69.11972

الكلمات المفتاحية:

الكتابة التأريخية، ثورة الامام الحسين، المؤرخ، القرن الرابع الهجري

الملخص

1- نتيجة لتطور الكتابة التأريخية في القرن الرابع الهجري من حيث الأسلوب والمحتوى ونتيجة لوجود المادة الخصبة أصبح التأريخ وكتابته الشغل الشاعل والنشاط الثقافي الأساسي لبعض العلماء دون غيره من العلوم.

2- اعتبرت مصادر القرن الرابع الهجري مراجع لمعظم العلماء والمؤرخين الذين ساعدتهم هذه المصادر على ملء فراغات وفجوات الأحداث التأريخية لمؤرخي القرون الثلاثة الأولى، لذلك نرى أن مؤلفات القرن التي تلت الرابع حتى مطلع القرن السابع الهجري هي مؤلفات امتازت بالتقليد لا تجديد فيها.

3- لم يكن القرن الرابع الهجري مختلفاً عن القرون السابقة من حيث التأثير على المؤرخ، إلاّ أن ما اختلف فيه هو أن الاضطهاد المذهبي والاقصاء ضد الشيعة قد خف حتى تنفس علمائهم الصعداء فكثرت المؤلفات وعرض ما كان مخفياً بسبب السلطة.

4- لعب الجانب الاقتصادي دوراً مميزاً في إثراء الكتابة التأريخية والفقهية للشيعة في القرن الرابع الهجري بسبب تكدس الأموال لدى بعض رجال هذه الطائفة إذ اضطرت السلطة إلى استقطابهم وجعل منهم وزراء، وقد أدى ذلك إلى انعاش الكتابة ذات الميول العلوية من كلا الطرفين فالشيعي هو تواق في إيجاد مثل هذه الفرصة، أما غيره فإنه وجد ضالته في الكتابة بما يلائم ميول الشيعة ومن بينهم ممن هو في السلطة في قبال الحصول على المال والجاه ولعل خير دليل على ذلك الأصفهاني والتنوخي.

5- أثر الجانب السياسي في مركز الخلافة أثراً إيجابياً فنشأت مدارس سيما للشيعة في قم وبغداد وظهرت ملامح التنافس بين هاتين المدرستين، مدرسة قم الإخبارية والمدرسة الأصولية في بغداد وقد أدى هذا إلى وفرة النشاط العلمي بشكل ملحوظ.

6- جاءت اتجاهات بعض الفقهاء كردة فعل لما قام به بعض الخلفاء العباسيين في التعامل مع زيارة قبر الإمام الحسين (عليه السلام) من خلال اعتمادهم على بعض الروايات التي عمقت الجانب العقائدي للإمامية على الرغم من صعوبة الموقف الطائفي.

7- إن من بين أهم مميزات هذا القرن أن المؤرخ أو الفقيه قد أجيز له برواية الحديث والحصول على الإجازة من غير لقاء العالم وحتى دون كتابة إجازة له، فلا غريب أن رأينا مؤرخي القرن الرابع الهجري ينقل الحديث وكأنه قد تحدث مع راويه فمثلاً المسعودي يقول حدثنا الإمام جعفر الصادق (ت148هـ) وهو لم يره ولم يسمع منه مباشرة.

8- تحتل البيئة الركيزة الأولى والمؤثر الأول الذي يتأثر به المؤرخ بشكل خاص والأديب بشكل عام، لذلك تكون خطورة هذا التأثير على الكتابة التأريخية أكثر بكثير من غيره فضلاً عن تأثير الزمن وأقصد به الأطوار التأريخية التي تتعاصر وتتعاقب مكونة الأحداث العامة للتأريخ لذا نجدان كل من المؤرخ والأديب والعالم قد خضع لتلك المؤثرات وبدرجات متفاوتة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

( ) هناك اختلاف كبير في نسبهم وربما يعود ذلك الاختلاف إلى تضارب تواريخهم، إذ أن أبو إسحاق العصابي يذكر أنه كان يكتب ((أكاذيب الفقهاء وأباطيل انمقها.. عندما طلب منه عضد الدولة أن يكتب له نسبه، فالبعض يراهم من سلالة السياسيين تحديداً بهران بن يزدجرد وبعضهم يرى غير ذلك وآخر يعود نسبهم إلى الديلم. للمزيد ينظر: ابن الأثير.

( ) ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (ت808هـ)، تأريخ ابن خلدون، تر: تركي فرحان، دار إحياء التراث (بيروت - د.ت)، ج4، ص67.

( ) ابن خلكان، أبي العباس أحمد بن محمد (ت681هـ)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تر: مريم قاسم طويل، يوسف علي طويل، دار الكتب العلمية، (بيروت - 1998)، ج6، ص101.

( ) لمزيد من التفاصيل ينظر: الصراف، فاطمة عبد المنعم، اتجاهات المؤرخين المسلمين...، أطروحة دكتوراه غير مطبوعة، جامعة الكوفة - كلية الآداب، 2018، ص77.

( ) عباد، محمد العربي، أثر المؤرخين الجغرافيين في تطور مناهج الدراسات التأريخية والجغرافية (المسعودي أنموذجاً)، مطبعة جامعة الزاوية، (ليبيان - 2014م)، ص47.

( ) فياض، عبد الله، تأريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة منذ نشأة التشيع حتى مطلع القرن الرابع الهجري، مؤسسة الأعلمي، ط3، (بيروت - 1986م)، ص50.

( ) الطبري، محمد بن جرير (ت310هـ)، تأريخ الرسل والملوك، تحـ: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، (القاهرة - 1976م)، ج5، ص507.

( ) حمود، هادي حسين، منهج المسعودي في بحث العقائد والفرق الدينية، مطبعة عصام، (بغداد - 1984)، ص23.

( ) ينظر: الصراف، اتجاهات المؤرخين، ص35 - 40.

( ) فياض، تأريخ الإمامية، ص54.

( ) القدحات، محمد عبد الله، اتجاهات الكتابة التأريخية في العراق في القرن الرابع الهجري القاضي التنوخي (384هـ/994م) نموذجاً، دار ورد للنشر، (الأردن - 2008)، ص205.

( ) لمزيد من التفاصيل عن ما تقدم ينظر: الشويكي، مرزوق بن محمد (كان حياً عام 1214هـ)، الدرة البهية في بيان وفاة وولادة أصحاب الإجازة من علمائنا بعد الثلثمائة إلى الآن، تحـ: د. عمار عبودي نصار، مؤسسة آل البيت، (بيروت - 2011).

( ) التأريخ العربي والمؤرخون، دار العلم للملايين، ط3، (بيروت - 1983م)، ج1، ص274.

( ) ينظر: محمد بن النعمان، الارشاد في معرفة حجج الله على العباد، تر: مؤسسة أهل البيت لاحياء التراث، ط2، (بيروت - 2008)، ج2، ص127.

( ) الجنابي، سعد كاظم، الحركات العلوية في تأريخ الطبري 40 - 302هـ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة القادسية، 2008م، ص63.

( ) ناجي، عبد الجبار، نقد الرواية التأريخية في عصر الرسالة أنموذجاً، توزيع منشورات الجمل، (بيروت - 2011م)، ص185.

( ) ياقوت، أبو عبد الله شهاب الدين الحموي (ت626هـ)، معجم الادباء المسمى ارشاد الاريب إلى معرفة الأديب، تر: احسان عباس، ط2، دار الغرب الإسلامي، (بيروت - 1993)، ج1، ص131.

( ) ياقوت، معجم الأدباء، ج1، ص182.

( ) القدحات، اتجاهات الكتابة التأريخية، ص211.

( ) على سبيل المثال لا الحصر وجود العديد من الروايات غير المقبولة في كتاب بحار الأنوار للمجلسي (ت1111هـ).

( ) محمد بن علي بن طباطبا، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تر: ممدوح محمد حسن، مكتبة الثقافة الدينية، (بور سعيد - د.ت)، ص21.

( ) المقدمة، ص33.

( ) تناول عدد كبير من علماء القرن الرابع الهجري جانب ثورة الإمام الحسين (ع) وفهم الكليني (ت329هـ) وابن بابويه الصدوق، القمي (ت381هـ)، والحراني (من علماء القرن الرابع الهجري) والشيخ المفيد (ت413هـ) والقمي الرازي من أعلام القرن الرابع الهجري والكوفي محمد بن سليمان القاضي من أعلام القرن الرابع الهجري، والطبري ابن رستم (ت358هـ) والشريف الرضي (ت406هـ) وآخرون.

( ) ابن النديم، محمد بن أبي يعقوب (ت380هـ)، الفهرست، تحـ: يوسف علي طويل، دار الكتب العلمية، ط3، (بيروت - 2010م)، ص248.

( ) الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي (ت463هـ)، تأريخ بغداد ومدينة السلام، تحـ: عبد القادر مصطفى، دار الكتب العلمية، (بيروت - 2004م)، ج12، ص257.

( ) ابن طباطبا، الفخري في الآداب السلطانية، ص235.

( ) ينظر على سبيل المثال لا الحصر الصراع المذهبي بين الحنابلة والشافعية عند وفاة الطبري المؤرخ (310هـ)، ابن الأثير، الكامل، ج6، ص215.

( ) الذهبي، شمس الدين أحمد بن أحمد (ت748هـ)، سير أعلام النبلاء، تر: محمود شاكر، دار إحياء التراث، (بيروت - 2006م)، ج12، ص75.

( ) ابن حجر، لسان الميزان، ج4، ص225.

( ) الخوانساري، روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، تصحيح: محمد علي الاصفهاني، ط2 (طهران - 1267هـ)، ص372؛ العاملي، محسن الأمين، أعيان الشيعة، مطبعة الانصاف، (بيروت - د.ت)، ج41، ص199.

( ) حمود، منهج المسعودي في بحث العقائد والفرق، ص23.

( ) ينظر: ابن مرتضى، أحمد بن يحيى (ت840هـ)، طبقات المعتزلة، تر: مؤسسة ديفلد، ط2، دار المنتظر، (بيروت - 1988م).

( ) ظهر الإسلام، ج4، ص118.

( ) الشويكت، سليمان بن المديد، منهج المسعودي في كتابه التأريخ (الرياض - 1986م)، ص77.

( ) إبراهيم، رجب عبد الجواد، الفاظ الحضارة في القرن الرابع الهجري، دار الآفاق العربية، (القاهرة - 2003م)، ص15 - 16.

( ) حمود، منهج المسعودي في بحث العقائد والفرق الدينية، ص34.

( ) عبد الحميد، صائب، علم التأريخ ومناهج المؤرخين، دار البصائر، (بيروت - 2010م)، ص178.

( ) المسعودي، أبي الحسن بن علي بن الحسين (ت346هـ)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، اعتنى به: كمال حسن مرعي، المكتبة العصرية، (بيروت - 2008م)، ج1، ص13.

( ) مصطفى، التأريخ العربي، ج1، ص286.

( ) أبو العباس تقي الدين أحمد، اتعاظ الحنف بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، تر: محمد عبد القادر أحمد، دار الكتب العلمية، (بيروت - 2001م)، ج1، ص380.

( ) ينظر: عروة بن الزبي ر(ت95هـ)، لبعض مروياته؛ أبو عبد الله المصعب (ت236هـ)، نسب قريشي؛ ابن بكار (ت256هـ) في الأخبار والموفقيات في الحوادث والسير الماضيات وجمهرة نسب قريش وأخبارها فيما يخص أخبار الإمام الحسين (ع) وثورته. وقد تناولنا ذلك بالتفصيل للمزيد ينظر: الصراف، اتجاهات المؤرخين، ص120 - 130.

( ) مقدمة كتاب الحيوان للجاحظ للمحقق عبد السلام هارون، ص7.

( ) المسعودي، مروج الذهب، ج4، ص157.

( ) المصدر نفسه، ج4، ص296.

( ) الشريكت، منهج المسعودي، ص50.

( ) محمد بن يحيى (ت335هـ) من أكابر علماء الأدب والتاريخ، من مصنفاته: كتاب الأوراق وأدب الكاتب. ينظر: الخطيب البغدادي، تأريخ بغداد، ج3، ص431.

( ) المسعودي، مروج الذهب، ج4، ص221.

( ) للمزيد عن ذلك ينظر أخبار الصولي مع الإمام علي بن موسى الرضا (ع)، المسعودي، ج4، ص87.

( ) ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج4، ص360.

( ) مروج الذهب، ج3، ص7، 58، 133، 170، 182، 245، 271، 283، 284، ج4، ص6، 120، 123، 125، 145، 211، 214، 245، 273، 296، 297.

( ) المصدر نفسه، ج3، ص53.

( ) للمزيد ينظر: العراق، اتجاهات المؤرخين، ص240 - 270.

( ) الجزائري، قرنة، معاوية، مطبعة نكارش، (قم - 1241هـ)، ص59.

( ) مروج الذهب، ج3، ص56.

( ) لمزيد ينظر: العراق، اتجاهات المؤرخين، ص224.

( ) علي بن محمد (ت664هـ)، الملهوف على قتلى الطفوف، تحـ: فارس تبريزيان، ط4، دار الاسوة، (قم - 1425هـ)، ص131.

( ) التنبيه والإشراف، منقحة بإشراف لجنة تحقيق التراث، دار الهلال، (بيروت - 1993)، ص278.

( ) مروج الذهب، ج3، ص56.

( ) أبو محمد أحمد (ت314هـ)، الفتوح، تر: شيري، دار الأضواء، (بيروت - 1991)، ج5، ص89.

( ) ابن أعثم، الفتوح، ج5، ص85.

( ) اثبات الوصية، ط3، مطبعة انصاريان، (قم - 2005)، ص166.

( ) الخطيب البغدادي، تأريخ بغداد، ج11، ص397؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج1، ص451.

( ) ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج30، ص307.

( ) للمزيد من التفاصيل من ذلك ينظر: عاصي، حسين، أبو الفرج الأصفهاني، دار الكتب العلمية، (بيروت - 1993)، ص46 - 60.

( ) اليعقوبي، أحمد بن إسحاق (ت292هـ)، تأريخ اليعقوبي، تر: خليل المنصور، دار الزهراء، (قم -0 1439هـ)، ج2، ص267.

( ) للمزيد من التفاصيل حول أوضاع الشيعة وكبار نقبائهم والوزارة الشيعية لدى الفرات والظروف التي مرت بها الأوضاع في تلك الفترة ينظر: الاشتياني، عباس اقبال، آل نوبخت، نقله إلى العربية: علي هاشم الاسدي، مؤسسة الطبع التابعة للاستانة الرضوية المقدسة، (مشهد - 1425هـ)، ص123 - 132.

( ) عاصي، أبو الفرج الأصفهاني، ص50.

( ) الأصفهاني، أبي الفرج (ت356هـ) مقاتل الطالبيين، تر: أحمد صقر، مطبعة عزت، (قم - 1425هـ)، ص24.

( ) اقبال، آل نوبخت، ص138.

( ) الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص25.

( ) مقاتل الطالبيين، ص110.

( ) للمزيد حول هذا الموضوع ينظر: الصراف، فاطمة عبد المنعم، اتجاهات المؤرخين المسلمين في تدوين أخبار الإمام الحسين (ع) في القرن الثالث الهجري، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2018م، ص223 - 224.

( ) مقاتل الطالبيين، ص111.

( ) سورة البقرة، الآية 156.

( ) بيترسن، ايرنغ ليدوك، علي ومعاوية، ترجمة: عبد الجبار ناجي، دار المجتبى، (النجف - 2009م)، ص220.

( ) عاصي، أبو الفرج الأصفهاني، ص26.

( ) الأصفهاني، ص114.

( ) الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص108، 118، 119.

( ) الأصفهاني، ص119.

( ) للمزيد ينظر: الأغاني، تحـ: يوسف البقاعي، دار الكتب العلمية، (بيروت - 2000)، ج1، ص96، 138، 1990، ج2، 252، 272، 277، ج4، 182 - 183، ج3، 247، 272، 276 - 277، ج4، ص183 - 184، ج7، ص52، ج8، ص31 - 33، ج9، ص27.

( ) ناجي، عبد الجبار، نقد الرواية التأريخية في عصر الرسالة أنموذجاً، توزيع منشورات الجمل، (بيروت - 2011)، ص95.

( ) ينظر: أخبار جدة عبد الله بن الحسين بن علي، وأمه فاطمة بنت الحسين بن علي. الأغاني، ج21، ص114 - 125.

( ) الأصفهاني، الأغاني، ج17، ص1 - 40.

( ) المصدر السابق، ج15، ص325 - 329.

( ) أبو العباس أحمد بن علي (ت450هـ)، رجال النجاشي، تحـ: موسى الشبيري، (قم، د.ت)، ج2، ص67.

( ) الطوسي، أبو جعفر محمد بن الحسن (ت460هـ)، الفهرست، تحـ: جواد الفيومي، مؤسسة النشر للفقاهة، (قم - 1417هـ)، ص45.

( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج8، ص118.

( ) منهم البرقي والصفار وللمزيد ينظر: نيومان، اندروجي، الحقبة التأسيسية للتشيع الاثني عشر، خطاب الحديث بين قم وبغداد، ص169 - 194.

( ) ابن قولويه القمي، كامل الزيارات، تحـ: جواد الفيومي، ط5، مطبعة ستارة، (قم - 1429هـ)، مقدمة المحقق، ص13.

( ) المظفر، محمد حسين، تأريخ الشيعة، تر: أحمد كاظم البغدادي، مطبعة شريعت، (قم - 1433هـ)، ص143.

التنزيلات

منشور

2023-05-09

كيفية الاقتباس

الصراف ف. (2023) "اتجاهات الكتابة التأريخية لثورة الإمام الحسين ’ع’ عند المؤرخ والأديب والعالم", Journal of Kufa Studies Center, 1(69), ص 555–578. doi: 10.36322/jksc.v1i69.11972.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.