فتوى الجهاد بين التراث والمستقبل

المؤلفون

  • م.د.علي نجم عبدالله الفياض جامعة بغداد / كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13183

الكلمات المفتاحية:

فتوى، الجهاد، التراث، المستقبل

الملخص

سوف نسلط الضوء في بحثنا الموسوم بعنوان (فتوى الجهاد بين التراث والمستقبل)، وقد تضمن البحث مقدمة وتمهيدا بعنوان (فضل الجهاد) وخصص للحديث عن تعريف الجهاد لغة وأصطلاح.

فقد كان المحور الأول بعنوان (مفهوم الجهاد في التراث)، وقد تتبعنا به الأثر الطيب للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، والأئمة أهل البيت عليهم السلام، وأثر كلّ منهم في الجهاد، الذي أختلف عن حركات الفتوح منذ أن نشأت الخلافة وإلى نهاية العصر العباسي الأول ( 132- 218 /749-833م) والى النصف الاول من القرن الثالث الهجري ـ التاسع الميلادي.

والمحور الثاني كان بعنوان (مواقف أسلاف الإمامية من الجهاد)، إذ ضم المحور المواقف المشرّفة لأسلاف الإمامية من الجهاد، سواء أ كانت في أوأخر عصر الدولة العثمانية أم في ظل الاحتلال البريطاني للعراق، أما المحور الثالث كان بعنوان (تأسيس الحشد الشعبي ودور فتوى المرجعية في تحقيق الانتصارات)، اذ ضم هذا المحوربداية تأسيس الحشد الشعبي ودور فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية في دعم هذه المؤسسة وتاثيرها في رفع الروح المعنوية للمقاتلين. أما خاتمة البحث فقد تضمنت أهم توصيات البحث فضلا عن قائمة بأهمّ مراجع البحث.أن للجهاد معاني عدّة ، وإن القارئ للوهلة الأولى يخيل له أن الجهاد معناه القتال غير أن هناك معاني أخرى للجهاد وإن القتال من ضمنها.

 كان الجهاد في بدء دعوة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) سلميا عن طريق الدعوة للدخول إلى الإسلام، وتبليغ قريش مبادئه، غير أن بعد أن أستهانوا بالنبي وأصحابه فضلا عن الدين وتعاليمه واضطهاد أصحابه ما دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الهجرة للمدينة، فكان جميع الجهاد فيها دفاعيا وظل هذا المنهج في حياته الشريفة إلى وفاته.

وفي عهد أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وردت بعض اللمسات المضيئة التي حفظتها لنا كتب التراث،وفي ما يخص الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) كانت له مواقف مشرفة في ظل الخلفاء الثلاثة، وذلك في تبنيه جهاد الكلمة (كلمة الحق) غير أنّ في عهد خلافته ونظراً للأحداث التي مرت به، دعته إلى تغيير أسلوبه واعتمد الجهاد (السلاح) لدفع الأذى عن المسلمين فضلا عن أنه اتبع جهاد احقاق الحق  في سياسته مع زعماء القبائل العربية , ولم يفرق في العطاء مع أقاربه،  والناس كافة ,أما باقي أئمة أهل البيت بعد استشهاد الإمام علي (عليه السلام) فإن لهم مواقف عدّة وآثار في الجهاد نظرا للظروف التي أحاطت بهم، وهذا ما سنحاول عرضه في ثنايا البحث، وفي ما يتعلق بأسلاف الإمامية فكانت لهم مواقف مشرفة يذكرها التاريخ،منها:

فتوى التبغ ضد شاه إيران، والموقف المشرف للمرجعية من الاحتلال الإيطالي لليبيا وكذلك وقوفها مع الدولة العثمانية في أواخر عصرها عندما استنجدت بها من الاحتلال البريطاني للعراق، وكان موقفها مشرفا وكذلك عند بداية الاحتلال البريطاني للعراق التي أثمرت عن فتواها الشهيرة ضده، والتي انتجت الثورة العراقية الكبرى التي كانت نبراسا خالدا في تاريخ العراق الحديث، وفي العهد الملكي برزت عدد من المواقف المشرفة للمرجعية , وكذلك في العهد الجمهوري كانت هناك مواقف مشهودة للمرجعية، ولاسيما في عهد السيد أبي القاسم الخوئي ( رحمة الله عليه).

وقد سلطنا الضوء على الظروف التي قادت الى تأسيس هيئة الحشد الشعبي نتيجة سيطرة العصابات الارهابية على عدد من المحافظات العراقية ودور المرجعية العليا في اصدار فتوى الجهاد الكفائي التي كانت الضوء الاخضر لعامة الشعب في التطوع من اجل الالتحاق بجبهات القتال وصد العدوان  الارهابي من قبل العصابات التكفيرية  وتوجيهاتها الرشيدة ونصائحها للمقاتلين في تعزيز اللحمة الوطنية واعطاء الدافع المعنوي للمقاتلين في الدفاع عن الوطن كما تناولنا بعض القصص البطولية للمقاتلين والتي افرزتها لنا هذه التجربة  من صور مشرقة  تجلت فيها صور الجود والايثار بالنفس لدى المقاتلين وتركهم اعمالهم ومصالحهم الخاصة وقوت يومهم ليلتحقوا بساحات الوغى ودور القواعد الشعبية في تقديم الدعم المعنوي والمادي لعوائل المناطق المحررة وللمقاتلين  عن طريق حملات الدعم اللوجستي المستمرة ودور المواكب الحسينية في هذه الحملات كما تطرقنا الى المخاطر التي تتعرض لها هيئة الحشد الشعبي كونها اصبحت قوة عراقية  اساسية تتمتع باستقلالها المعنوي والمادي  وضرورة المحافظة عليها من قبل الدولة العراقية للدفاع عن سيادة العراق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

• صلاح عدنان ناصر سلومي، (١٤٣٧هـ/٢٠١٦م)، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، تضحية الذات لدى منتسبي الحشد الشعبي العراقي، جامعة واسط كلية التربية الاساسية.

• عبد الله الفياض، (١٣٨٩هـ/١٩٦٩م)، مجلة رسالة الاسلام، الفدائيون من اهل الشعور وواجبنا نحوهم، بغداد، كلية اصول الدين.

• ابو البقاء الحنفي ايوب بن موسى الحسيني القديمي الكفوي، (د.ت)، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، د.ط، بيروت، مؤسسة الرسالة.

• ابراهيم مصطفى واخرون، (د.ت)، المعجم الوسيط، المجلد (د.ط)، القاهرة، دار الدعوة.

• ابو حبيب سعدي، (١٤٠٨هـ/١٩٨٨م)، القاموس الفقهي لغة واصطلاحا، ط٢، دمشق، دار الفكر.

• عبدالملك بن هشام، (١٤١٦هـ/١٩٩٥م)، سيرة ابن هشام، ط١، طنطا، دار الصحابة للتراث.

• محمد الخيراوي، (١٤٤٠هـ/٢٠١٩م)، مفهوم الجهاد في الاسلام، المجلة البحثية للعلوم الانسانية والاجتماعية، فلسطين مؤسسة خالد الحسن.

• احمد بن علي بن حجر العسقلاني، (١٤١٩هـ/١٩٩٨م)، المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر العسقلاني، ط١، السعودية، دار العاصمة.

• محمد بن عمر بن وافد (١٤٢٧هـ/٢٠٠٦م)، المغاري، ط١، بيروت، عالم الكتب.

• احمد بن يحيى بن جابر البلاذري، (١٤٠٣هـ/١٩٨٢م)، فتوح البلدان، ط١، بيروت، دار الكتب.

• احمد الوائلي، (١٤٠٣هـ/ ٢٠٠٩م)، مجالس ومناظرات الوائلي- سير المعصومين من ال محمد عليهم السلام، ط١، بيروت، دار المرتضى.

• يوسف بن قزعلي بن عبدالله سبط الجوري، (١٤٢٩هـ/٢٠٠٨م)، تذكرة الخواص المعروف بتذكرة خواص الامة في خصائص الائمة، ط١، بيروت، مكتبة الثقافة الدينية.

• عبدالله الفياض، (١٣٩٠هـ/١٩٧٠م)، الحركة الفدائية في الاسلام قديماً وحديثاً، د.ط، كربلاء، اهل البيت.

• علي الوردي، (١٤١٦هـ/١٩٩٥م)، وعاظ السلاطين، ط٢، لندن، دار كوفان.

• طه حسين، (١٤٢٨هـ/ ٢٠٠٧م)، الفتنة الكبرى، ط١، مصر، دار المعارف.

• توفيق سلطان يوزبكي، (١٣٩٧هـ/ ١٩٧٧م)، دراسات في النظم العربية والاسلامية، ط١، بغداد، المكتبة المركزية.

• مرتضى العسكري، (١٤١٤هـ/ ١٩٩٣م)، معالم المدرستين، ط٥، بغداد، كلية اصول الدين.

• عبدالله الفياض، (١٩٦٧م)، محاضرات في تاريخ صدر الاسلام والدولة الاموية، ط١، بغداد، مطبعة الارشاد.

• محمد بن علي بن طباطبا بن الطقطقي، (١٩٦٦م)، الفخري في الاداب السلطانية والدول الاسلامية، ط١، بيروت، دار صادر.

• عبدالله الفياض، (١٣٩٠هـ/١٩٧٠م)، تاريخ الامامية واسلافهم من الشيعة منذ نشأة التشيع حتى مطلع القرن الرابع الهجري، ط١، بغداد، مطبعة اسعد.

• علي بن حسين، (١٤٠١هـ/١٩٨١م)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، ط٢، بيروت، دار الاندلس للطباعة والنشر.

• يحيى بن الحسن المدني العبيدلي، (١٤٣٧هـ/٢٠١٥م)، المعقبين، ط١، قم المقدسة، دار الكتاب الاسلامي.

• احمد بن علي بن عنبة، (١٤١٧هـ/ ١٩٩٦م)، عمد الطالب في انساب ال ابي طالب، ط١، قم، مؤسسة، انصاريات.

• عماد الكاظمي، (١٤٤١هـ/٢٠٢٠م)، السلسبيل المعين في توجيهات المرجعية للمقاتلين، ط١، فم المقدسة، دار الرافد.

• امين الدين بن الحسن، (١٤١٧هـ/١٩٩٦م)، اعلام الورى باعلام الهدى، محاور سير النبي والائمة عليهم السلام، ط١، قم، احياء التراث.

• محمد التيجاني السماوي، (١٤٢٥هـ/٢٠٠٤م)، ثم اهتديت، ط٨، قم، مؤسسة انصاريات.

• حسن الصدر، (د.ت)، تأسيس الشيعة لعلوم الاسلام، ط١، د.م، شركة النشر والطباعة العراقية المحدودة.

• محمد حرز الدين، (١٣١٧هـ/١٩٥١م)، مراقد المعارف في تعيين مراقد العلويين والصحابة والتابعين والرواة والعلماء والادباء والشعراء، ط١، قم، المكتبة الاسلامية.

• عباس علي كاشف الغطاء، (١٤٤٣هـ/٢٠٢١م)، مشروعية فتوى الدفاع المقدس، بحث منشور ضمن مؤسسة كاشف الغطاء العامة، النجف الاشرف، مؤسسة كاشف الغطاء.

• رنا سليم شاكر العزاوي ووائل جبار عوده النداوي، (١٤٣٧هـ/٢٠١٥م)، فتوى الجهاد للمرجعية الدينية في النجف ضد الاستعمار الايطالي في ليبيا عام ١٩١١م، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية، بابل، جامعة بابل.

• نديم عيسى الجابري، (١٤٤٣هـ/٢٠٢٢م)، العراق اول دولة في التاريخ، ط١، بغداد، مكتبة النهضة العربية.

• علاء حسين الرهيمي، (١٤٢٨هـ/٢٠٠٧م)، المعارضة البرلمانية في عهد الملك فيصل الاول، ط١، بغداد، بيت الحكمة.

• عباس العزاوي، (١٤٣١هـ/٢٠١٠م)، عشائر العراق، ط٢، بيروت، مكتبة الحضارات.

• طارق مجيد تقي العقيلي، (د.ت)، مقدمة في تاريخ العراق السياسي المعاصر، د.ط، بيروت، مطبعة العالمية المتحدة.

• جعفر الخليلي، (١٤٤٠هـ/٢٠١٩م)، موسوعة العتبات المقدسة، قسم الكاظمين، ط١، بغداد، دار الكفيل.

• عبدالله الفياض، (١٣٩٥هـ/١٩٧٥م)، الثورة العراقية الكبرى سنة ١٩٢٠م، ط٢، بغداد، دار السلام.

• معن فيصل القيسي، (١٤٤٣هـ/٢٠٢١م)، جامع الحيدر خانه واثره في الحركة الوطنية العراقية (١٩١٤-١٩٣٢)، ط٢، بغداد، دار ومكتبة البيارق.

• علي محسن راضي وكاظم جويد المحمداوي، (١٤٣٦هـ/ ٢٠١٥م)، مجلة وكالة انباء براثا، كلمة بحق الحشد الشعبي، بغداد. وكالة انباء براثا.

• رامي الاصيل، (١٤٣٩هـ/ ٢٠١٨م)، كلمات بحق الحشد الشعبي.. اهداء الى شهداء الحشد الله وياك، مجلة كوثر، بغداد.

• حميد الفصل الكعبي، (١٤٣٦هـ/٢٠١٥م)، ويسألونك عن الحشد الشعبي، جريدة الزمان، بغداد.

• كرار حيدر الموسوي، (١٤٣٦هـ/ ٢٠١٥م)، الحشد الشعبي المقدس الوطني، مؤسسة الحوار المتمدن، بغداد.

التنزيلات

منشور

2023-08-21

كيفية الاقتباس

الفياض ع. (2023) "فتوى الجهاد بين التراث والمستقبل", Journal of Kufa Studies Center, 2(69), ص 1077–1094. doi: 10.36322/jksc.v2i69.13183.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.