مقارنة بين خصائص رسوم التلاميذ المتنمرين وغير المتنمرين في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • أ.د. حازم سلطان البكري جامعة الكوفة / كلية التربية
  • الباحثة حوراء صالح الساعدي جامعة الكوفة / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i64.3597

الكلمات المفتاحية:

رسم، التنمر، دراسة مقارنة، المرحلة الابتدائية.

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على خصائص رسوم التلاميذ المتنمرين في المرحلة الابتدائية ومقارنتها بخصائص رسوم أقرانهم الأسوياء. وتألف مجتمع البحث من تلاميذ مرحلة السادس الابتدائي (الذكور) التابعين لمديرية تربية محافظة النجف الأشرف ممن هم بعمر (12) سنة, والبالغ عددهم (1122) تلميذا, توزعوا على (261) مدرسة, وقد تم تحديد عينة البحث بطريقة قصدية بواقع (70) تلميذاً من المتنمرين و(70) تلميذاً من الأسوياء وفقاً لمقياس التنمر المعد في الدراسة الحالية. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة فقد اعتمد الباحثان مقياس التنمر(الدسوقي:2016) والمتكون من (40) فقرة, بعد تعديله وبما يتناسب مع خصوصية الدراسة الحالية. وأظهرت النتائج أن رسوم التلاميذ المتنمرين قد تميزت عن أقرانهم الأسوياء بـ(40) خاصية عند مستوى دلالة (0,05%).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 المعاجم :

- الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني: تاج العروس من جواهر القاموس، ج1, ط1, دار الكويت, الكويت, 2004.

- صليبا، جميل : المعجم الفلسفي، ج1، ج2، ط1، دار الكتاب اللبناني، بيروت, 1983.

- الغيلاني, عبد الله: الصحاح للغة والعلوم, دار الحضارة العربية, بيروت, ب ت.

 الكتب :

- أبو الديار, مسعد: سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج, ط2, الكويت, 2012.

- أبو ريان, محمد علي: فلسفة الجمال ونشأت الفنون الجميلة, دار المعرفة الجامعية, الاسكندرية, مصر, 1986.

- اسماعيل, محمد صادق: تطوير التعلم الأساسي كمدخل لإصلاح التعليم العربي, ط1, العربي للنشر والتوزيع, القاهرة,2011.

- البسيوني, محمود: طرائق تعليم الفنون لدور المعلمين والمعلمات, دار المعارف, مصر, 1965.

- جودي, محمد حسين: تعليم الفن للأطفال, ط1, دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, 1997.

- حسن, علي صلاح عبد المحسن: الإحصاء التربوية باستخدام برنامج spss, جامعة أسيوط, كلية التربية, دار ماستر للطباعة, 2019.

- حسن, مصطفى محمد عبد العزيز: سيكولوجيا التعبير الفني عند الاطفال, ط2, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة, 1999.

- الحيلة, محمد محمود: التربية الفنية وأساليب تدريسها, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, 1998.

- الخفاجي, رائد إدريس محمود وعبد الله مجيد حميد العتابي : الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية (مفهومها, أهميتها, تطبيقاتها باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS), ط1, دار دجلة ناشرون وموزعون, عمان, 2015.

- خميس، حمدي: طرق تدريس الفنون لدار المعلمين والمعلمات العامة، ط4، المركز العربي للثقافة والعلوم، بيروت، لبنان، 1965.

- الدسوقي, مجدي محمد: مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، دار جوانا للنشر والتوزيع, القاهرة, 2016.

- ريد، هيربرت : تربية الذوق الفني، تر: يوسف ميخائيل اسعد، دار النهضة العربية، القاهرة، 1975.

- السيد, فؤاد البهي:علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري، ط3، دار الفكر العربي للطبع والنشر، جامعة عين الشمس، مصر, 1979.

- صالح، احمد زكي: علم النفس التربوي، ط2، مكتبة النهضة العربية ، ب ت.

- الصبحيين, علي موسى ومحمد فرحان القضاة: سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه), ط1, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, الرياض, 2013.

- عبد العزيز، أنور: بحث في علم الجمال، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، القاهرة، 1970.

- عزمي, زكي أحمد وعاطف عدلي العبد: الأسلوب الإحصائي واستخدامه في بحوث الرأي العام والإعلام, ط1, دار الفكر العربي, القاهرة، 1993.

- القريطي, عبد المطلب أمين: مدخل الى سيكولوجية رسوم الأطفال, ط1, دار المعارف, مصر, 1995.

- قطامي, نايفة ومنى الصرايرة: الطفل المتنمر, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, 2009.

- الهيتي، هادي نعمان: ثقافة الأطفال، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1988.

 الرسائل الجامعية:

- أسد, حيدر عبد الكريم محمود: الخصائص النفسية في رسوم أطفال التوحد, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل, كلية الفنون الجميلة, 2014.

- دخان, أياد عمر سلمان: المهارات الاجتماعية وعلاقتها بسلوكيات التنمر لدى الطلبة في منطقة الناصرة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة عمان العربية, كلية العلوم التربوية والنفسية, 2015.

- شعابث, سهاد عبد المنعم عبد المحسن: خصائص رسوم الأطفال وعلاقتها بالذكاء, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل, كلية الفنون الجميلة, 2002.

- صوفي, فاطمة زهراء: المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الثانوي بسعيدة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة سعيدة, الجزائر, 2018.

- عمران, صادق: اثر الضغوط النفسية في خصائص رسم المراهقين, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل, كلية الفنون الجميلة, 2020.

- محمد, بله الشيخ: التعبيرات الفنية التشكيلية لدى الأطفال من سن (11-14), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أبي بكر بلقايد, كلية الآداب واللغات الأجنبية, 2016.

- المساعيد, دينا زياد سليم: سبل مواجهة تنمر الطلبة من وجهة نظر مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة آل البيت, كلية العلوم التربوية, 2017.

الدوريات والمجلات:

- بهنساوي, أحمد فكري, رمضان علي حسن: التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, جامعة بور سعيد, مجلة كلية التربية, العدد 17, 2015.

- حسن, دانية سلمان: التنمر المدرسي وعلاقته ببعض القدرات الحركية, مجلة الرياضة المعاصرة, العدد4, المجلد 16, 2017.

- الصوفي, أسامة حميد حسين وفاطمة هاشم المالكي: التنمر لدى الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية, كلية التربية المفتوحة, مجلة البحوث التربوية والنفسية, العدد35, 2012.

- طلال, صبا علي: البنية العاملية لمقياس التنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة بغداد, جامعة بغداد, كلية التربية, مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية, العدد3, المجلد 58, 2019.

- مصلح, عبد علي: ظاهرة التنمر في المدارس أسبابها وطرق علاجها, مجلة كلية التربية الأساسية, مجلد24, عدد101, 2018.

- اليافعي, أماني: التنمر في المدارس, 999 مجلة الثقافة الاجتماعية والأمنية, العدد 574, أبوظبي, 2018.

 المواقع الإلكترونية:

- إبراهيم, محمد: ما هو التنمر المدرسي؟ أسبابه وعلاجه, 2017. https://www.facebook.com/profile.php?id=100028461669332

 المراجع الاجنبية:

- Cooper, jand : measurement and analysis, 5thed, halt Rinehart and winton ,new york ,1963.

- Holeste : Content analysis for social sciences and humanities, Adison – Wesely, London, 1969.

- Kristiansen,s & smith; the use of coping starting by Danish children classed as a bullies, victims Bully victim and not involved in Response to Different(Hypothetical)Types of Bullying Scandinavian Journal of Psychology, 44, 2003.

- Miller, Lyle Curtis: Kinetic Family and Human Figure Drawings of Child and Adolescent Sexual Offenders, unpublished dissertation PhD, Andrews University,1995.

- Olweus, D; Bully/ Victim Problemsin School: Facts and intervention. European Journal of Psychology of Eduction,12,(4), 1997.

- Schulz, A; Bullying, School Psychology Revew,23,(2), 2002.

- Slonje, Ribert & Peter K. Smith: Personality and Social Sciences Cyberbullying: Another main type of bullying? Goldsmiths College, University of London, Scandinavian Journal of Psychology, 49, 2008.

- Vialo, W: child art.2nd London, Univevsty of London, pras 1, 1984.

- Wolke, Dieter: University of Hertfordshire, British Journal of Psychology, 92, 2001.

التنزيلات

منشور

2022-04-08

كيفية الاقتباس

البكري ح. . و الساعدي ح. . (2022) "مقارنة بين خصائص رسوم التلاميذ المتنمرين وغير المتنمرين في المرحلة الابتدائية ", Journal of Kufa Studies Center, 1(64), ص 215–248. doi: 10.36322/jksc.v1i64.3597.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.