مفهوم الـ(فرونسيس) أوالحكمه العملية لدي غادامر كأساس للبحث الإجرائي

المؤلفون

  • محمد جابری نصر فرع الفلسفة التربویّة - جامعة شهيد تشمران أهواز – الأهواز - إيران
  • الدكتورة بروانه ولوی أستاذة مشارکة - کلیّة التعلیم والتربیة - جامعة شهيد تشمران أهواز – الأهواز - إيران
  • الدكتور مسعود صفایی مقدم أستاذ - کلیة التعلیم والتربیة - جامعة شهيد تشمران أهواز – الأهواز - إيران
  • الدكتور علیرضا حاجی یخجالی أستاذ مساعد - کلیّة التعلیم والتربیة - جامعة شهيد تشمران أهواز – الأهواز - إيران

الكلمات المفتاحية:

الهرمنطيقية الفلسفية، المنهج، غادامر، الحكمه العملية، البحث الاجرائي

الملخص

البحث الاجرائي هو احد المناهج المتداولة في التعليم و التربية و يختلف عن سائر المناهج المتداولة في البحوث التربوية من جانب الهدف و من جانب الاجراء و تعميم النتائج. يعتبر غادامر احد اهم فلاسفة طريقة الهرمنطيقة الفلسفية الذين ينقدون المنهج . يعتقد غادامر أنَّ المنهج غير كافٍ لبلوغ الحقيقة و حاول أن يثبت أنَّ هناك حقلاً من الحقائق لا يمكنُ الوصول اليها بالمنهجية معتمداً بذالك علي مفهومِ الفرونسيس او الحكمة العملية و لقد استبدل غادامر المنهج بالديالكتيك حيث حاول بسط مفهوم الفرونسيس او الحكمة العملية لدي ارسطوطاليس الي حقل التفسير و الهرمنطيقية. هدف هذا البحث هو تحليل مسار الهرمنطيقية الفلسفية لدي غادامر كأساس للبحث الاجرائي. يحاول الباحثون في هذه الدراسة بالاعتماد علي منهج التوصيف -التحليل أن يبينوا أنَّ ما يربط بين الفرونسيس و الديالكتيك هو ما يعيرانه للعمل من اهميةٍ بمعناه الديالكتيكي و ليس العمل بمعني ال"توظيف".

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-21

كيفية الاقتباس

نصر محمد, وآخرون. "مفهوم الـ(فرونسيس) أوالحكمه العملية لدي غادامر كأساس للبحث الإجرائي ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 45, أكتوبر، 2021, ص 301-22, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kufa_arts/article/view/1711.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.