مقاربة في المضامين الفكريّةلدي اللاميات الثلاث (العرب والعجم الترﻙ) في ضوءالأدب المقارن

المؤلفون

  • محمود حیدری جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • مريم اشراق پور جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2017/v1.i34.5960

الكلمات المفتاحية:

لاميّة العرب، لاميّة العجم، لاميّة الترك، المقارنة، المضامينالفكرية

الملخص

إن المعارضة بين الآثار الأدبية ظاهرة تعتري عالم الأدب منذ العصور التأريخية وربّما بينالأممالمختلفةوالعرب مولعون بكتابة المعارضات والمجاراة وتشطيرالقصائدوتخميسهاومحاكاتها. فقدعمدالشعراء طوال العصور إليمعارضةآثارنظرائهمالمعروفينمعجبينبهمأممظهرينتفوقهمعليهم. من هذه المعارضات التي حظيتباهتمامكبيرهيمعارضةُاللامياتحيثعارضهاشعراءكثيرونمنهامعارضةالطّغرائيّفيقصيدتهلاميّةِالعجم،قصيدةَلاميّةالعربللشّنفريوثممعارضةُ نيّر التبريزي، قصيدةَلاميّةالعجمفيقصيدتهالموسومةبلاميّةالترك.

إن وجود التشابهات الشكليةوالفكريةالجسيمةبينالقصائدالمذكورةتحتّمعليالبحثهذا،دراسةٌمقارنةٌبينالمحاورالفكريةفيلامياتالعربوالعجموالتركوتبيين مديتوفيقهذهالأخيرةفيمعارضتها وفق المنهج المقارن في ضوء الاتجاه الأمريكيالذيلايشترطفيهاختلافاللغةمنجانبولاتنكروجودالتأثيروالتأثربينالموادالمقارنةمنجانبآخر. تحكي نتائج البحثأن هناﻙعدة محاور أكد عليهاالشعراءالثلاث؛منها نيلالعزوالعليبالسيروالنقل، والتغزل والمغازلة، والشكويمنالموضعالذييقعكل منهم فيهحاليا، واللجوء إليالمدينةالفاضلةبعدالاغتراب، والتحلّي بالصبر، وتجنب الحرص والطمع، والفخر. وكل هذه وليدة الأوضاع النفسية المشتركة التي عاشتها كل من الشعراء في عصرهم كالتبرم من الناس وعدم رضا الشعراء الثلاث من المكان الذي يقعفيهحالإنشادهالقصيدة. رغم وجود المشابهة في المحاور المذكورة  وبعض الألفاظ في اللاميات إلا أن كلام كل شاعر له ميزاتهالخاصةيخصقائلهويتناسبوظروفَه. ويثبتالمقالأنمعارضةنيّرفيلاميتهتمّتبنجاحلأنهناﻙ مشابهات كثيرة بينلاميّة الترﻙوالقصيدتينالأُخريينِ لاسيماقصيدةالطّغرائيّولكنالقصيدةمتميزةمنهمابحيثتدلالقارئ إلي صاحبه لأنه حافَظَ عليتلاؤمشعرهمعظروفهمثلهماأولاوالألفاظوالعباراتتختصبهدون غيرهرغمبعضالتشابهاتثانيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2018-02-25

كيفية الاقتباس

Heidari, Mahmoud, و Maryam pur. "مقاربة في المضامين الفكريّةلدي اللاميات الثلاث (العرب والعجم الترﻙ) في ضوءالأدب المقارن". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 34, فبراير، 2018, ص 149-78, doi:10.36317/kaj/2017/v1.i34.5960.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.