دور التعلم التنظيمي في تعزيز الثبات الاستراتيجي دراسة أستطلاعية في المديرية العامة لتربية محافظة النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i4.13799الكلمات المفتاحية:
التعلم التنظيمي، الثبات الاستراتيجيالملخص
تسعى هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بالتعلم التنظيمي بابعادهِ ( التعلم بالتفكير، التعلم بالتجربة، التعلم مع الزملاء، التعلم مع المشرف) , مع المتغير التابع المتمثل بالثبات ألاستراتيجي بأبعادهِ (ردع التهديدات، طمأنة الحلفاء، تطوير قدرات العاملين).
أجريت هذه الدراسة على عينة قصدية مكونة من (97) مستجيباً تضمنت مدراء ألاقسام والشعب في المديرية العامة لتربية محافظة النجف ألاشرف وذلك للدور الكبير والفعّال الذي تمارسه هذه المديرية في حركة التربية والتعليم في المحافظة بصورة خاصة والبلد بصورة عامة. لتحقيق أهداف الدراسة تم ألاعتماد على نموذج (Nikolova,etal,2014) لقياس أبعاد المتغير المستقل ( التعلم التنظيمي) ونموذج (الجنابي ,الذبحاوي, 2018) لقياس أبعاد المتغير التابع (الثبات ألاستراتيجي) , وأستخدمت الدراسة ألاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات ولاجل معالجة البيانات والمعلومات تم أستعمال العديد من ألاساليب الاحصائية منها( الوسط الحسابي , ألانحراف المعياري , معامل المسار , معامل الفا كرونباخ) وأستخرجت النتائج بأستخدام البرنامج الحاسوبي الجاهز(Smart PLS).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Al-Ghary Journal of Economic and Management Sciences
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي