الاستثمار في راس المال البشري ومتطلبات التحول نحو رقمنة اقتصاد المعرفة دراسة تطبيقية في جامعة الكوفة - كلية الادارة والاقتصاد

المؤلفون

  • محمد ثابت الكرعاوي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14456

الكلمات المفتاحية:

رأس المال البشري، رقمنة اقتصاد المعرفة

الملخص

باتت اغلب منظمات الاعمال تبحث عن اساليب ووسائل واستراتيجيات ، يمكن ان تساهم في الانتقال بها نحو اقتصاد المعرفة وترفع من مؤشراته ، ولعل الحديث عن الاستثمار في راس المال البشري كواحد من اهم هذه الاستراتيجيات اصبح امرا حتميا في ظل التطورات العلمية والتكنولوجية ، فقد زاد الاهتمام براس المال البشري بشكل كبير لمواجهة النقص في الموارد والثروات الطبيعية من جهة ، والاستثمار البشري الذي يكون قادرا على إحداث نقلة كبيرة في الابتكار والتطوير من جهة اخرى ، فهو بما يملكه من مهارات، ويتمتع به من رغبة في العمل هو عنصر حاسم لتحقيق الكفاءة الإنتاجية ، وذلك يتطلب من منظمات الاعمال استخدام موارد بشرية عالية المهارة والتميز والمحافظة عليها .

ومن هنا جاء هذا البحث كمحاولة تهدف الى القاء الضوء على موضوع مهم وحيوي يتمثل براس المال البشري وسبل تنميته واستثماره ، والتوصل الى منظور يركز على مفهومه واهميته في الايفاء بمتطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة ، من خلال دراسة العلاقات التي تربط مكوناته واثرها في رفع مستوى مؤشرات اقتصاد المعرفة . تم تطبيق ذلك عن طريق اختيار عينة بالطريقة العشوائية من اساتذة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الكوفة بلغت (43) فردا ، وتم اختبار النموذج وفقا لنمذجة العلاقات الهيكلية (SEM) عن طريق برنامج (LISREL 8.8)، واختبار الفرضيات بالانحدار الخطي عن طريق برنامج (SPSS V.18) ، وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : ان الاستثمار في راس المال البشري يسهم مساهمة فاعلة في تحقيق متطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة ، ويرفع من مؤشراته، وان هنالك ضعف في التدريب والتمكين للموارد البشرية ، وفي ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إليها طرحت بعض التوصيات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

الكرعاوي م. ث. (2022) "الاستثمار في راس المال البشري ومتطلبات التحول نحو رقمنة اقتصاد المعرفة دراسة تطبيقية في جامعة الكوفة - كلية الادارة والاقتصاد", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 835–860. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14456.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين