كفاءة التعليم العالي ودورها في تعزيز السلوك المستدام دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في بعض كليات جامعة الكوفة
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v0i0000.1805الكلمات المفتاحية:
كفاءة التعليم العالي، السلوك المستدامالملخص
هدفت الدراسة التعرف على تأثير كفاءة التعليم العالي من خلال ثلاثة إبعاد وهي ( مخرجات التعلم, الدعم المؤسسي و دعم المجتمع ) كمتغير تفسيري , في السلوك المستدام كمتغير استجابي, وكان مجال الدراسة في بعض كليات جامعة الكوفة ( الادارة والاقتصاد ، الاداب و كلية علوم الحاسوب والرياضيات) . وتكون مجتمع البحث من الاساتذة والعاملين في الكليات المذكورة, إما عينة البحث فقد كانت عينة عشوائية , تم توزيع الاستبان الالكترونيا وتم استرجاع (217) استبانة احصائية صالحة للتحليل الاحصائي .وتضمن البحث فرضيتين رئيسيتين للأختبار علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة . واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS), وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها تبني كفاءة التعليم العالي بما يحقق تمايزاُ واضحاً ويساعد في ايجاد عمليات وخدمات جديدة ويدعم سمعة الجامعة ويحقق منافع للمجتمع . وخرج البحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها العمل على تطوير مناهج تعنى بالسلوك المستدام واتباع إجراءات لمواجهة هذه المشكلات لفهم استيعاب السلوك المؤيد للبيئة.التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-11-16
كيفية الاقتباس
العطوي م. ح. ي. (2021) "كفاءة التعليم العالي ودورها في تعزيز السلوك المستدام دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في بعض كليات جامعة الكوفة ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 16(00), ص 102–115. doi: 10.36325/ghjec.v0i0000.1805.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مهند حميد ياسر العطوي, حيدر جاسم عبيد, علي جاسم عبيد, إحسان عبد الأمير عزيز
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي