دور الاستقامة التنظيمية في تعزيز الاستدامة التنظيمية دراسة استطلاعية في جامعة الكوفة

المؤلفون

  • حاكم احسوني الميالي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • محمد هادي باسم الحسني جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i2.13850

الكلمات المفتاحية:

الاستقامة التنظيمية، الاستدامة التنظيمية، جامعة الكوفة

الملخص

الغرض: يهدف البحث إلى التعرف على دور الاستقامة التنظيمية في تعزيز الاستدامة التنظيمية، إذ ركز البحث على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة الكوفة. وانطلاقاً من مشكلة أن مؤسسة التعليم العالي المبحوثة في عدم التوجه بشكل كافي لتعزيز الاستدامة وذلك لطبيعة التحديات والضغوطات التي تواجهها مؤسسة التعليم العالي قيد التي تتسم في بعض الأحيان بظروف (داخلية وخارجية) صعبة، فقد تم صياغة مشكلة البحث كالاتي: "يتأثر ظهور وتعزيز الاستدامة التنظيمية بشكل مباشر بمستوى الاستقامة التنظيمية في المؤسسة المبحوثة".

أهمية البحث: ندرة الدراسات السابقة (العربية والاجنبية) التي تضمنت مُتغيرات البحث (الاستقامة التنظيمية، والاستدامة التنظيمية) معاً في مؤسسات التعليم العالي، فحاز هذا البحث أهميته من كونه تطرق إلى هذه المُتغيرات المهمة في محاولة منه لوصف الواقع ومُعالجة المشاكل التي تواجه تطوير مؤسسات التعليم العالي في العراق بشكل عام لما لهذا القطاع أهمية كبيرة على المجتمع والبيئة والاقتصاد، وجامعة الكوفة بشكل خاص.

التصميم/ المنهجية: لغرض استكمال متطلبات البحث الحالي ومن أجل تمثيل مجتمع البحث المستهدف، تم اعتماد أسلوب العينة العشوائية، إذ تم توزيع (270) استمارة استبيان بصورة مباشرة على عينة من الكادر التدريسي لجامعة الكوفة، وتم استرجاع (240) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي وبمعدل استجابة (89%)، وتم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية المتوفرة في البرنامجين الإحصائيين SPSS V.26 وSmart PLS v.3.3.2.

النتائج العملية: أظهرت نتائج البحث التي تم التوصل إليها بوجود علاقة تأثير مباشرة للاستقامة التنظيمية في الاستدامة التنظيمية في المؤسسة قيد البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

الميالي ح. ا. و الحسني م. ه. ب. (2022) "دور الاستقامة التنظيمية في تعزيز الاستدامة التنظيمية دراسة استطلاعية في جامعة الكوفة", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(2), ص 417–440. doi: 10.36325/ghjec.v18i2.13850.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.