استراتيجية تمكين المرأة العراقية من تولي مناصب قيادية.. التحديات والمعوقات دراسة تحليله لآراء هيئة التدريس النسائية في جامعة الكوفة
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14452الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التمكين، القيادية النسائية، الكادر التدريسي النسوي في جامعة الكوفةالملخص
تهدف الدراسة للتعرف على استراتيجية تمكين وبناء قدرات المرأة العراقية، في ظل التحديات والمعقومات أمام مشاركتها من تولي المناصب الادارية ، لتكون عنصراً فاعلاً ورائدا في المناصب الادارية ، ولتتبوأ المكانة اللائقة بها، لتكون انموذجاً مشرفاً لريادة المرأة في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية، وذلك من خلال تحقيق جملة من الأولويات . يبدأ سؤال مشكلة البحث ، معبراً عنه بعدد من الأسئلة ، تهدف إجاباتها إلى تشخيص مستوى أهميتها وتأثيرها وقابليتها للتطبيق في بيئة تطبيقية ، بما في ذلك عينة مقصودة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكوفة., وقد حددت بـ (86 ) تدريسية . وسعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها: تحديد مستوى الوعي الجامعي الاستراتيجي لتمكين المرأة العراقية من تولي المناصب القيادية الإدارية وأبعادها، واختبار مدى اعتماد المؤسسة الجامعية الاستراتيجية تمكين المرأة العراقية ، واستخدام الأدوات الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات من خلال توزيع استمارة الاستبيان, واستخدمت الدراسة منهج البحث القائم والتحليل البعدي فهي دراسة استطلاعية تحليلية ، بين أغلب الابعاد بما يعكس إدراكا وتوجها مختلفا وكانت نتائج التحليل الأحصائي قد أوجدت تباين بالعينة المبحوثة , وأوصت الدراسة بأن تكون المؤسسة التعليمية أكثر وعيا بمكانة استراتيجية تمكين السيدة العراقية في الوظائف القيادية واستمرار نشر ثقافة وأبعاد وأساليب تمكين المرأة وأهميتها في العمل الإداري.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hayam Hasan Zabr Al-Mousawi, Naseem Al-Twaisi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي