التكنولوجيا الريادية ودورها في تعزيز الجيل الخامس5.0 للتسويق دراسة تحليلية لأراء عينه من مدراء التسويق في المنظمات الالكترونية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14463الكلمات المفتاحية:
التكنولوجيا الريادية، تسويق الجيل الخامس5.0، المنظمات الإلكترونيةالملخص
التسويق 5.0 هو استراتيجية تسويقية يتم وضعها كتكنولوجيا للإنسانية والتي تمثل الوقت الذي تتعاون فيه التقنيات والبشر لخلق تجارب للمستهلكين نحو التغييرات الثورية التي تحتاج إلى نقلة نوعية وخفة الحركة لاستراتيجية تسويقية تحدث في السياق الرقمي تدفعنا جميعًا إلى التغيير، فأهم ميزة وأفضل فائدة من فوائد ريادة الأعمال هو استخدام أحدث وسائل التقنية والتكنولوجيا في المشاريع التسويقية الناشئة والريادية، لذا تهدف هذه الدراسة الى تأطير رؤى جديدة من التكنولوجيا الريادية في عالم Marketing 5.0 والذي يواجه تحديات رئيسي منها المسوقين اليوم ، ومنها التطورات التكنولوجية الهائلة ، والتغيرات في سلوك المستهلك ، وتحولات نموذج الأعمال، وايجاد طرق لاستخدام التكنولوجيا الريادية لتعزيز احتياجات المستهلك غير المادية.
كما اعتمدت الدراسة منهجاً نوعياً معتمداً على الاستبيان الذي تم توزيعه إلى (122) مدراء التسويق في المنظمات الالكترونية كان الصالح منها للتحليل (113) استبانة. واستناداً إلى أبحاث سابقة فقد افترضت الدراسة بأن التكنولوجيا الريادية لها علاقة معنوي إيجابي في تعزيز الجيل الخامس5.0 للتسويق في المنظمات الالكترونية. وباستخدام نمذجة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) فقد تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلاله معنوي إيجابي للتكنولوجيا الريادية في تعزيز الجيل الخامس5.0 للتسويق ، ولقد استنتجت الدراسة بأهمية تطوير قدرات التكنولوجيا الريادية لما له من أهمية فاعلة في تعزيز تسويق الجيل الخامس في المنظمات الالكترونية التسويقية
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 يوسف حجيم سلطان الطائي ، حسين محمد علي كشكول
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي