القيادة الحكيمة ودورها في الانغماس الوظيفي: دراسة تطبيقية في مديرية تربية النجف الأشرف

المؤلفون

  • علي رزاق جياد العابدي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • شيماء ناظم عبد مديرية تربية النجف الاشرف

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.14950

الكلمات المفتاحية:

القيادة الحكيمة، الانغماس الوظيفي

الملخص

 الغرض/ يهدف هذا البحث للتعرف على مفهوم القيادة الحكيمة واهميتها وابعادها وعناصرها وعلاقتها بالانغماس الوظيفي لدى العاملين في مديرية تربية محافظة النجف الاشرف.

المنهجية/ التصميم: قامت الباحثة بتوزيع (176) استمارة استبيان على الافراد العاملين في مديرية تربية محافظة النجف الاشرف وكانت الاستبانات المسترجعة وصالحة للتحليل الاحصائي هي (701) استبيان، تم تحليلها باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS V.25.

أهمية البحث/ يمكّن هذا البحث الإدارة العليا من وضع استراتيجيات لدمج مبادرات القيادة الحكيمة في المنظمة من خلال البدء بطرق القيادة الحكيمة غير الموجودة وتعزيز تلك الموجودة بالفعل في الممارسة.

النتائج النظرية/ وجود فجوة معرفية حول تفسير طبيعة العلاقة والاثر بين متغيرات البحث الحالي المتمثلة بالمتغير المستقل القيادة الحكيمة والمتغير التابع الانغماس الوظيفي.

النتائج العملية/ توصل البحث ان هنالك علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية معنوية بين القيادة الحكيمة والانغماس الوظيفي.

الاثار العلمية/ يُمكن الإفادة من النتائج التي توصل اليها البحث اذ ان الاهتمام بالقيادة الحكيمة وتنبيها يؤدي الى زيادة جودة العمل وكذلك التزام العاملين بالوظائف الموكلة إليهم الامر الذي ينعكس في تقديم خدمات جيدة من قبل المنظمة، وبالتالي تحسين مقايس الاداء التقليدية والحديثة مما تؤدي بالنتيجة الى تحقيق الأداء المطلوب.

الاصالة/ القيمة: جاء البحث الحالي ليسُد فجوة معرفية تمثلت بقلة عدد الدراسات والبحوث التي تناولت متغيرات البحث الحالي معا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

العابدي ع. ر. ج. و عبد ش. ن. (2022) "القيادة الحكيمة ودورها في الانغماس الوظيفي: دراسة تطبيقية في مديرية تربية النجف الأشرف", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 1195–1216. doi: 10.36325/ghjec.v18i00.14950.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.