دور اليقظة التسويقية في تحليل الوضع الاستراتيجي للمنظمة السياحية: دراسة مسحية لآراء عينة من شركات السفر والسياحة
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i2.1779الكلمات المفتاحية:
ادارة التسويق، المنظمة السياحيةالملخص
تهدف الدراسة إلى دراسة وتحليل موضوع اليقظة التسويقية باعتباره أحد المناهج الحديثة في المجال التسويقي التي يمكن استخدامها لمواجهة التغيرات في البيئة التنافسية والاستراتيجية والتي تمثل ردود أفعال سريعة من قبل المؤسسة لضمان وبقاءها وتميزها أهداف أخرى هي: تعزيز قوة المنظمة التسويقية ونجاحها بشكل مستمر، والمتمثل في التغيرات في الحصة السوقية، والوعي بمكانة المؤسسة في السوق وعلاقاتها مع الشركات السياحية المنافسة، وتنويع الخدمات السياحية، كما وكذلك تحليل الوضع الاستراتيجي التنافسي للمؤسسات السياحية لغرض إجراء مراجعة وتحليل لمجمل السياسات والخطط الاستراتيجية بهدف التأكد من موقع المؤسسة في السوق التنافسي، وهو ما يتطلب تحليل الوضع الاستراتيجي للتحقق من الموقع الاستراتيجي للمؤسسة فيما تواجهه من متغيرات مهمة، والتي من شأنها أيضًا أن تشكل إضافة علمية من شأنها أن تخدم الباحثين والمؤسسات. وتأتي أهمية الدراسة من نشاط اليقظة التسويقية، ودور تحليل الموقف الاستراتيجي التنافسي من أجل تعزيز قوة المؤسسة التسويقية ونجاحها بشكل مستمر من أجل دعم الإدارات العليا في تبني الاستراتيجيات التنافسية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Salim Hameed Salim , Mohammed Fadhil Abbas, Rasha F Mustafa
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي