فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز في الخيال الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • م.م. حيدر عمار القيسي مديرية تربية القادسية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10793

الكلمات المفتاحية:

فاعلية استراتيجية، التعليم المتمايز، الخيال الفيزيائي

الملخص

تسعى الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز في الخيال الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي , بالتحقق من فرضيه الدراسة والتي تنص : لا يوجد فرق دال احصائيا بمستوى (0.05) لمتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق الاستراتيجية المقترحة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس الخيال الفيزيائي , حددت الدراسة عشوائيا من طلاب الصف الرابع لثانوية ابي تراب التابعة لتربية الديوانية مركز المحافظة للعام الدراسي 2021-2022 للفصل الدراسي الاول كتاب الفيزياء الرابع, واختيرت شعبتين من اصل ثلاث شعب بمجموع (50) طالبا موزعين على الشعبتين (25) للمجموعة التجريبية (استراتيجية مقترحة) و(25) للضابطة (الاعتيادية) , تم تكافؤ المجموعتين (التجريبية والضابطة) لمتغيرات (العمر الزمني بالأشهر والذكاء والمعلومات السابقة) , كما اعد الباحث لكل مجموعة خطة خاصة بها , مع اعداد مقياس للخيال الفيزيائي ذو البعدين , الاول متكون من (15) فقرة والبعد الثاني من (10) فقرات بعد التحقق من صدق المقياس الظاهري وصدقه البناء وقوة تمييز الفقرات مع حساب ثباته (الفا كرونباخ) ,طبق الباحث تجربته بنفسه في الفصل الاول للعام الدراسي (2021-2022) , وبعد اكتمال التجربة عُلجت بيانات الدراسة بـ(T-test), اوضحت النتائج تفوق واضح لطلاب المجموعة التجريبية التي درست بالاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الخيال الفيزيائي , لذلك رفضت الفرضية الصفرية , خرجت الدراسة بمجموعة من (التوصيات والمقترحات).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

آيات , محمد جبر (2018) : اثر استراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في الرياضيات , مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية , ع(34), العراق .

اغا , رياض نعسان (2009) : الخيال العلمي , مجلة علمية ثقافية , دمشق , سوريا .

الجبوري , ضاري خلف واخرون (2020) : التعليم المتمايز "اسسه ونظرياته واستراتيجياته", مؤسسة دار الصادق للثقافة , العراق.

الحليسي , معيض بن حسن (2011) : اثر استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانكليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي , جامعة ام القرى , كلية التربية , السعودية .

راشد , علي (2007) : اثراء الخيال العلمي وصناعة الابداع لدى الاطفال , دار الفكر العربي, ط7, القاهرة .

الركابي , عباس جواد (2021) : فاعلية التدريس بالمدونات الالكترونية غي الخيال الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي , مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية , ع(28) , العراق .

الزغول , عماد عبد الرحيم واخرون (2007) : سيكولوجية التدريس الصفي , دار المسيرة للنشر والتوزيع , الاردن .

زيتون , حسن (2007) : استراتيجيات التدريس المعاصرة لطرق التعليم والتعلم , مصر .

السيد , احمد عمران واخرون (2009) : دور الخيال العلمي في اتجاهات المراهقين نحو التخصص في القسم العلمي بالثانوية العامة , دراسة تطبيقية , دراسة الطفولة , مج(11) , ع(41) , القاهرة .

الشافعي , سنية محمد (2014) : مدى تأثير اللعاب الالكترونية على اثراء الخيال العلمي لدى الاطفال , مجلة المعرفة , مج(11) , ع(11) , القاهرة .

الشهراني , جواهر لاحق محمد (2019) : اثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الانشطة العلمية في التنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط , مجلة البحث العلمي في التربية , المجلد (20) , الجزء(13) , السعودية .

الطويرقي , حنان محمد (2013) : التدريس المتمايز واثره على الدافعية والتفكير والتحصيل الدراسي , خوارزم العلمية , السعودية .

عبد الكريم ، منذر مبدر, فاعلية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء ، مجلة الفتح، العدد (43) , 2009.

عطية , علي محسن (2009) : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال , دار اصفاء للنشر والتوزيع , الاردن .

قطامي ,يوسف , النظرية المعرفية في التعلم , ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , 2013.

نشوان , يعقوب (1994) : الخيال العلمي لدى اطفال دول الخليج العربية , دراسة ميدانية , مجلة عالم الكتب , مج(15) , ع(3) , السعودية .

Franko (2003) : Combind climate carbon cycle effect fo large scale deforestation Department of Global Econology.

Gangi(2011) : Active learning creating Excpentment in the Classroom ,No1, George Washington Univesity.

Heacox ,Diane (2002) : Differentiating Instruction in the Regular Classroom , how to reach and teach ALL learners < grades 3-12 , by free spirit publishing .

Tomlinson , C(2011): How to Differentiation Instruction In Mixed ability Classroom , Virgimia , SACD .

التنزيلات

منشور

2022-12-18

كيفية الاقتباس

القيسي ح. (2022) "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز في الخيال الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي", Journal of Kufa Studies Center, 1(67), ص 533–599. doi: 10.36322/jksc.v1i67.10793.

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.